اوقات الفراغ املاها بالاستغفار
إدارة المدونة "إدارة المدونة ترحب بكل ضيوفها وزوارها وأعضائها وترى ضرورة التفاعل بالرأي والمشاركة الإيجابية الهادفة " نرتقي معاً " من أجل ...خدمة الإنسانية .. ...بخیر هاتنا مێڤانێت خوشتڤی دكەم هیڤیدكەم دخزمەت دابم....bxîr hatna mêvanêt xuştvî dkem hîvîdkem dxzmet dabm.....I welcome all the distinguished guests, I should serve you.....

كلمة المدونة

انت الزائر رقم

ارشيف اكرم يعقوب

مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

ما مستوى هذه المدونة بنضرك

Blog Archive

استمع للقران

تقويم

واحشنا يا رسول الله

معرض المدونة


المحاسبة

Accounting

تم تعريف المحاسبة بانها "لغة الاعمال" لأنه هو الأداة الأساسية لتسجيلها والإبلاغ عنها ، وتقييم الأحداث الاقتصادية والمعاملات التي تؤثر في مؤسسات الأعمال. عمليات المحاسبة وثيقة جميع جوانب أداء الأعمال التجارية والمالية ، من تكاليف المرتبات والنفقات الرأسمالية ، والالتزامات الأخرى لإيرادات المبيعات وأصحاب حقوق الملكية. فهم البيانات المالية الواردة في وثائق المحاسبة ، وبعد ذلك ، تعتبر أساسية للتوصل إلى صورة دقيقة عن عمل حقيقي المالية الرفاه. المسلحة مع هذه المعرفة ، يمكن للشركات اتخاذ القرارات المناسبة المالية والاستراتيجية بشأن

مستقبلهم ، وعلى العكس ، والبيانات المحاسبية ناقصة أو غير دقيقة يمكن أن تشل شركة ، بغض النظر عن حجمها أو التوجه. وتنعكس أهمية المحاسبة باعتبارها مقياسا للعمل في مجال الصحة الماضي والحاضر والمستقبل وأداة الملاحة التجارية على حد قول المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) ، الذي عرف المحاسبة كنشاط الخدمة "." والمحاسبة ، وقال AICPA ، والمقصود "لتوفير المعلومات الكمية والمالية في المقام الأول في الطبيعة ، عن الأنشطة الاقتصادية التي تهدف إلى أن تكون مفيدة في اتخاذ القرارات الاقتصادية صنع مسبب الخيارات بين مسارات بديلة للعمل".

منظومة الأعمال والمحاسبة ويحتوي على معلومات ذات الصلة المحتملة لمجموعة واسعة من الناس. بالإضافة إلى أصحاب الأعمال ، الذين يعتمدون على البيانات المحاسبية لقياس التقدم المحرز مؤسساتهم المالية والبيانات المحاسبية ويمكن توصيل المعلومات ذات الصلة للمستثمرين والدائنين ، والمديرين ، وغيرهم من الذين يتعاملون مع رجال الأعمال في السؤال. ونتيجة لذلك ، يتم تقسيم في بعض الأحيان إلى المحاسبة المحاسبة متميزة اثنين من مجموعات فرعية والمالية والمحاسبة الإدارية ، التي تعبر عن معلومات مختلفة احتياجات هؤلاء المستخدمين النهائيين. المحاسبة المالية هي فرع من المحاسبة أن يوفر للناس من خارج رجال الأعمال أو المستثمرين مثل قرض الضباط مع المعلومات النوعية فيما يتعلق بالموارد الاقتصادية للمنشأة ، والالتزامات ، والأداء المالي والتدفق النقدي و. إدارة المحاسبة ، من ناحية أخرى ، يشير إلى البيانات المحاسبية المستخدمة من قبل أصحاب الأعمال والمشرفين والموظفين وغيرها من الأعمال التجارية لقياس الصحة ومؤسساتها العاملة الاتجاهات


مبادئ المحاسبية المقبولة عموما


مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (مبادئ المحاسبة المقبولة عموما) هي المبادئ التوجيهية والقواعد والإجراءات المستخدمة في تسجيل والإبلاغ عن المعلومات المحاسبية في البيانات المالية المدققة. قد أثرت في العديد من المنظمات في تطوير مبادئ المحاسبة الحديثة. ومن بين هذه هي المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) ، ومعايير المحاسبة المالية المجلس (مجلس معايير المحاسبة المالية) ، ولجنة الاوراق المالية والبورصات (البورصة). وهما أول ومنظمات القطاع الخاص ، ومراقبة عمليات البورصة هي وكالة الحكومة الاتحادية.


وقد لعبت AICPA دورا رئيسيا في وضع معايير المحاسبة. في عام 1937 إنشاء لجنة AICPA إجراءات المحاسبة (الباب) ، التي أصدرت سلسلة من البحوث المحاسبية نشرات (عربي) بهدف توحيد ممارسات المحاسبة. تم استبدال هذه اللجنة من قبل مجلس مبادئ المحاسبة (مجلس الأساليب المحاسبية) في عام 1959. الإبقاء على مجلس الأساليب المحاسبية سلسلة بالنشرة ، ولكنها بدأت أيضا نشر مجموعة جديدة من التصريحات ، ويشار إلى آراء للمجلس مبادئ المحاسبة. في منتصف عام 1973 ، دعت لجنة مستقلة خاصة لمجلس معايير المحاسبة المالية (مجلس معايير المحاسبة المالية) حل محل مجلس الأساليب المحاسبية وتولى المسؤولية عن إصدار معايير المحاسبة المالية. مجلس معايير المحاسبة المالية لا تزال المحدد الرئيسي لمعايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة. يتألف من سبعة أعضاء الذين يعملون بدوام كامل والحصول على تعويض عن خدمتهم ، ومجلس معايير المحاسبة المالية تحدد مسائل المحاسبة المالية ، ويجري أبحاثا تتعلق بهذه القضايا ، والمكلفة حل القضايا. تصويت الغالبية العظمى (أي مطلوب ما لا يقل عن 5-2) قبل إضافة أو تغيير في البيانات المالية لمعايير المحاسبة والصادرة.


في المحاسبة المالية مؤسسة هي المؤسسة الأم لمعايير المحاسبة المالية. وتنظم المؤسسة من قبل مجلس من 16 عضوا وتعيين أمناء من عضوية ثماني منظمات : AICPA ، المعهد المالي التنفيذيين ، إدارة معهد المحاسبين والمحللين الماليين الاتحاد ، رابطة المحاسبة الأمريكية ، ورابطة صناعة الأوراق المالية ، والحكومة المالية رابطة ضباط والوطنية رابطة مراجعي الحسابات الدولة. وهناك معايير المحاسبة المالية المجلس الاستشاري (ما يقرب من 30 عضوا) يقدم المشورة للمجلس معايير المحاسبة المالية. وبالإضافة إلى ذلك ، والقضايا الناشئة أنشئت فرقة EITF) في عام 1984 لتقديم التوجيه في الوقت المناسب لمعايير المحاسبة المالية بشأن القضايا المحاسبية الجديدة.


لجنة الاوراق المالية والبورصات وهي وكالة تابعة للحكومة الاتحادية ، لديه السلطة القانونية لفرض مبادئ المحاسبة والإبلاغ عن كل ممارسات الشركات المصدرة للأوراق المالية للتداول العام. ونادرا ما تستخدم هذه السلطة المجلس الأعلى للتعليم ، ولكن ، على الرغم من أنها قد تدخل أو عن وجهات نظرها بشأن مسائل المحاسبة من وقت لآخر. الولايات المتحدة يشترط القانون أن شركات خاضعة لاختصاص المجلس الأعلى للتعليم تقديم تقارير إلى المجلس الأعلى للتعليم إعطاء معلومات مفصلة عن عملياتها. المجلس الأعلى للتعليم وصلاحيات واسعة لطلب الكشف العلني بطريقة عادلة ودقيقة في البيانات المالية وحماية المستثمرين. يحدد المجلس الأعلى للتعليم مبادئ المحاسبة فيما يتعلق بالمعلومات الواردة في التقارير التي تتطلب من الشركات المسجلة. هذه التقارير ما يلي : سإكس نموذج بيان التسجيل ؛ نموذج 1o الروضة ، تقريرا سنويا ؛ نموذج 1o س ، تقرير ربع سنوي للعمليات ؛ كورونا نموذج ، تقريرا تستخدم لوصف الأحداث الهامة التي قد تؤثر على الشركة ، وبيانات وكيل ، والتي تستخدم عندما تطلب إدارة الحق في التصويت من خلال وكلاء للمساهمين



.
نظام المحاسبة

ونظام للمحاسبة هو نظام معلومات الإدارة هي المسؤولة عن جمع ومعالجة البيانات مفيدة لصانعي القرار في التخطيط والسيطرة على أنشطة منظمة العمل. دورة معالجة البيانات من نظام محاسبي يشمل هيكل مجموعه خمسة الأنشطة المرتبطة تتبع المعلومات المالية : جمع أو تسجيل البيانات ، تصنيف البيانات ، وتجهيز الصيانة (بما في ذلك حساب وتلخيص) من البيانات ، أو تخزين النتائج ، والإبلاغ عن النتائج. الأساسي ، ولكن لا يعني ، الوحيد الذي يتم نشر هذه النتائج النهائية لكلا الداخلية والخارجية للمستخدمين (مثل الدائنين والمستثمرين) هي البيان المالي.


عناصر المحاسبة هي اللبنات التي يتم بناؤها من البيانات المالية. ووفقا للمجلس المالي معايير المحاسبة) ، والعناصر الأساسية المالية التي ترتبط مباشرة لقياس الأداء والوضع المالي للمؤسسة التجارية هي كما يلي :


* الأصول منافع اقتصادية مستقبلية محتملة تم الحصول عليها أو يسيطر عليها كيان خاص نتيجة للاحداث او عمليات سابقة.

* الدخل الشامل للتغيير في حقوق الملكية (صافي الأصول) للكيان خلال فترة معينة نتيجة لمعاملات وغيرها من الأحداث والظروف من مصادر nonowner. الدخل الشامل يتضمن كافة التغيرات في حقوق المساهمين خلال الفترة باستثناء تلك الناجمة عن الاستثمارات من جانب المالكين والتوزيعات على المالكين.
* توزيعات لإنقاص ملاك في حقوق الملكية (صافي الأصول) لمشروع معين نتيجة لنقل الأصول وتقديم الخدمات ، أو تكبد الخصوم لاصحابها.
* الأسهم ، ما يتبقى في اصول المنشأة التي تبقى بعد خصم الالتزامات. في كيان تجاري ، والإنصاف هو ملكية.
* مصاريف أحداث التي تنفق من الأصول أو تكبد التزامات خلال فترة تسليم أو توفير السلع أو الخدمات وتنفيذ الأنشطة الأخرى التي تشكل الكيان عملية كبرى جارية أو المركزية.
* الأرباح ، زيادة في حقوق الملكية (صافي الاصول) من المعاملات الهامشية أو العرضية. المكاسب تأتي أيضا من المعاملات الأخرى ، والأحداث ، والظروف التي تؤثر على المنشأة خلال الفترة باستثناء تلك التي تنجم عن الايرادات و استثمارات الملاك. استثمارات الملاك زيادات في صافي الأصول الناجمة عن عمليات نقل الأشياء الثمينة من الكيانات الأخرى أو للحصول على زيادة حصص ملكية (أو رأس المال) في ذلك.
* تضحيات الخصوم المستقبل المحتمل للمنافع الاقتصادية الناشئة عن الالتزامات الحالية لنقل أصول أو تقديم خدمات لكيانات أخرى في المستقبل نتيجة للاحداث او عمليات سابقة.
* الخسائر ، نقص في حقوق الملكية (صافي الاصول) ناتجه عن عمليات هامشية أو العرضي للكيان ومن جميع المعاملات الأخرى ، والأحداث ، والظروف التي تؤثر على المنشأة خلال الفترة. الخسائر لا تشمل قطرات الأسهم التي تنتج من النفقات أو التوزيعات على المالكين.
* الايرادات - تدفقات أو تعزيزات أخرى من الأصول والخصوم من المستوطنات ، أو مزيج من الاثنين معا خلال فترة تسليم او تصنيع البضائع ، تأدية الخدمات ، أو إجراء الأنشطة الأخرى التي تشكل الكيان الجارية العمليات الرئيسية أو المركزية.

البيانات المالية


البيانات المالية هي السبيل الأكثر شمولا لإيصال المعلومات المالية عن الشركات التجارية ، ومجموعة واسعة من المستخدمين من قبل المستثمرين والدائنين على ميزانية الإدارة لاستخدام البيانات لأنه يحتوي على دليل الإجراءات والقرارات التجارية. تتضمن البيانات المالية عموما المعلومات التالية :


* ورقة التوازن (أو بيان المركز المالي) ، ويلخص الوضع المالي للكيان المحاسبة عند نقطة معينة في الوقت الذي يمثله مواردها الاقتصادية (الأصول) ، والالتزامات الاقتصادية (الخصوم) ، والإنصاف.

* بيان الدخل ، ويلخص نتائج العمليات لفترة معينة من الزمن.
* بيان التدفقات النقدية ، ويلخص تأثير التدفقات النقدية للمؤسسة في عملها ، والتمويل ، وأنشطة الاستثمار على مدى فترة معينة من الوقت.
* بيان الأرباح المحتجزة ، ويبين الزيادة والنقصان في الأرباح المحتجزة من قبل الشركة على مدى فترة معينة من الوقت.
* بيان التغيرات في يكشف المساهمين في رأس المال التغييرات في حساب منفصل stockholders'equity كيان ، بما في ذلك عن طريق توزيع الاستثمارات لأصحاب خلال هذه الفترة.

وتعتبر إيضاحات حول البيانات المالية جزءا لا يتجزأ من مجموعة كاملة من البيانات المالية. تلاحظ عادة تقديم معلومات إضافية في نهاية البيان والاهتمام بمسائل مثل استهلاك المخزون وطرق استخدامها في البيانات ، وتفاصيل الديون الطويلة الأجل ، والمعاشات ، والإيجارات ، وضرائب الدخل ، والالتزامات المحتملة ، وطرق التجميع ، وغيرها من المسائل. وعادة ما يتم الإفصاح عن السياسات المحاسبية الهامة والمذكرة الأولية أو كأنها تختصر السابقة الملاحظات على البيانات المالية


.

مهنة المحاسبة


هناك نوعان الأساسي للمحاسبين : المحاسبين الخاص ، والذين يعملون في المشاريع التجارية لأداء خدمات المحاسبة حصرا لهذا العمل ، والمحاسبين العموميين ، الذي يعمل ك الخبراء المستقلين ، وتنفيذ خدمات المحاسبة لمجموعة واسعة من العملاء. بعض المحاسبين العموميين تشغيل أعمال تجارية خاصة بهم ، بينما يعمل آخرون من قبل شركات المحاسبة لحضور المحاسبية للاحتياجات عملاء الشركة.


محاسب قانوني معتمد (اتفاق السلام الشامل) هو المحاسب الذي 1) استيفاء بعض المتطلبات التعليمية والخبرة التي وضعتها دولة القانون لممارسة المحاسبة العامة و 2) حصل على درجة مقبولة على فحص دقيق وطني لمدة ثلاثة أيام. أصبح هؤلاء الناس مرخصة لممارسة المحاسبة العامة في دولة معينة. وتقيد هذه على نطاق واسع متطلبات الترخيص مع الحفاظ على سلامة المحاسبة صناعة الخدمات ، ولكن في السنوات الأخيرة هذه عملية الترخيص واجه انتقادات من المشرعين وغيرهم من الذين يؤيدون رفع القيود عن المهنة. وأعرب بعض شرائح مجتمع الأعمال قلقها من أن نوعية المحاسبة ستعاني اذا نفذت مثل هذه التغييرات ، والمحللين تشير إلى أن الشركات الصغيرة من دون محاسبة الإدارات الرئيسية في المنزل سوف تتأثر بشكل خاص.


المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) هي منظمة وطنية المهنية للمحاسبين القانونيين ، ولكن العديد من المنظمات داخل مهنة المحاسبة المتبعة لتلبية الاحتياجات الخاصة لمختلف مجموعات فرعية من المهنيين المحاسبة. هذه المجموعات مجموعة من جمعية المحاسبة الأمريكية ، وهي منظمة تتألف أساسا من المثقفين والمحاسبة ، وإلى جمعية المرأة الأمريكية للمحاسبين القانونيين.

المحاسبة وصاحب شركة صغيرة

"والمحاسب الجيد هو أهم مستشار خارج صاحب شركة صغيرة و،" وفقا لمجلة رجال الاعمال مستشار الأعمال التجارية الصغيرة. "وخدمات محام ومستشار حيوية خلال فترات محددة في تطوير الأعمال التجارية الصغيرة أو في أوقات الاضطرابات ، ولكن من المحاسب الذي ، على أساس مستمر ، لديها أكبر الأثر على نجاح أو فشل في نهاية المطاف من الأعمال التجارية الصغيرة. "


عند بدء النشاط التجاري ، والعديد من أصحاب المشاريع استشارة المحاسبة المهنية للتعرف على قوانين الضرائب المختلفة التي تؤثر عليهم ، والاطلاع على مجموعة متنوعة من السجلات المالية التي يحتاجونها للمحافظة عليه. وأوصت هذه المشاورات خصوصا عن أن يكون بين أصحاب الأعمال الذين : توقع شراء الأعمال أو الانتخاب ؛ خطة لاستثمار مبلغ كبير من المال في الأعمال التجارية ؛ توقع عقد الأموال أو الممتلكات للعملاء ، أو خطة لدمج.


إذا كان صاحب العمل يقرر لكسب خدمات محاسب للتدرج ، ينبغي له / لها التأكد من ان محاسب لديه خبرة التعامل مع الشركات الصغيرة ، لإدراجها تجلب معها موجة من النماذج المالية والمتطلبات الجديدة. ويمكن للمحاسب معرفة توفر معلومات قيمة عن الجوانب المختلفة لمرحلة البدء.


وبالمثل ، عند التحقيق في احتمال شراء أو ترخيص الأعمال التجارية ، فإن المشتري يكون ، وينبغي حصول على المساعدة من محاسب للنظر خلال البيانات المالية للبائع ، المرخص. وينبغي فحص البيانات المالية والبيانات المالية الأخرى تمكين محاسب لتحديد ما إذا كان العمل هو استثمار قابلة للحياة. إذا كان المشتري المحتمل تقرر عدم استخدام محاسب لمراجعة البيانات المرخص مبيعا المالية ، ينبغي له / لها على الأقل التأكد من أن البيانات المالية التي عرضت كانت المراجعة بشكل صحيح (لاتفاق السلام الشامل لن الطابع أو التوقيع على البيان المالي لم تكن تلك المراجعة بشكل صحيح وصدق).


مرة واحدة في مجال الأعمال التجارية ، فإن صاحب العمل يجب أن تزن الإيرادات ، ومعدل التوسع ، النفقات الرأسمالية ، وعوامل أخرى لا تعد ولا تحصى في تقرير ما إذا كان لتأمين محاسب في المنزل ، وهي خدمة والمحاسبة ، والمحاسبة أو في نهاية السنة الضريبية وإعداد الخدمة. المؤسسات الفردية والشراكات أقل احتمالا أن يكون بحاجة إلى محاسب ، وفي بعض الحالات ، وأنها ستكون قادرة على التصدي للمحاسبة أعمالهم المتواضعة الاحتياجات دون اللجوء إلى استخدام مساعدة خارجية. إذا كان مالك الشركة الانخفاض إلى الحصول على مساعدة متخصصة من محاسب بشأن المسائل المالية ، والمعلومات المحاسبية ذات الصلة يمكن العثور عليها في الكتب ، والحلقات الدراسية ، والوكالات الحكومية مثل إدارة الأعمال الصغيرة ، وغيرها من المصادر.


حتى لو كان صاحب شركة صغيرة تقرر ضد تأمين محاسب ، ومع ذلك ، كان عليه أن يجد من الاسهل بكثير لحضور لمتطلبات المحاسبية للعمل إذا كان عليه أن التمسك بمبادئ المحاسبة الأساسية قليلة ، مثل الحفاظ على الدولي بين الفصل الصارم الشخصية و السجلات التجارية ؛ الحفاظ على النظم المحاسبية مستقلة بالنسبة لجميع المعاملات التجارية ، وإنشاء حسابات منفصلة للفحص الشخصية والتجارية ، وحفظ جميع السجلات التجارية ، مثل فواتير وإيصالات.



اختيار محاسب


في حين أن بعض الشركات الصغيرة قادرة على إدارة المحاسبة احتياجاتها من دون الاستفادة من موظفي المحاسبة في المنزل أو الزي المحاسبية المهنية ، والغالبية تختار الحصول على مساعدة من المهنيين المحاسبة. هناك عوامل كثيرة للأعمال التجارية الصغيرة مالك في الاعتبار عند السعي محاسب ، بما في ذلك السمات والخدمات المقدمة ، وسمعة في مجتمع الأعمال ، والنفقات.


طبيعة الأعمال في السؤال هو أيضا النظر في اختيار محاسب. أصحاب الأعمال الصغيرة الذين لا نتوقع التوسع السريع في حاجة كبيرة للشركة للمحاسبة وطنية ، ولكن المشاريع التجارية التي تتطلب من المستثمرين أو الدعوة لتقديم مساهمة عامة يمكن الاستفادة من ذلك الارتباط مع شركة محاسبة المنشأة. العديد من أصحاب الشركات المتزايد اختيار محاسب طريق اجراء مقابلات مع عدة شركات المحاسبة المحتملين وطلب الاقتراحات التي سوف ، من الناحية المثالية ، من التفصيل للشركة خبرة اكتتاب العام في الصناعة ، ووصف المحاسبين الذين سيتم التعامل مع الحساب ، ورسوم تقدير لمراجعة الحسابات والأخرى المقترحة الخدمات.


وأخيرا ، والأعمال التجارية التي تستخدم محاسب مهني لحضور لشؤون المحاسبة في كثير من الأحيان أفضل تجهيزا لتكريس الوقت لجوانب أخرى من المؤسسة. الساعة موردا ثمينا للشركات الصغيرة وأصحابها ، وفقا لمجلة رجال الاعمال مستشار الأعمال التجارية الصغيرة ، "المحاسبين مساعدة أصحاب الأعمال الامتثال لعدد من القوانين واللوائح التي تؤثر على ممارسات حفظ السجلات ، وإذا كنت تنفق وقتك في محاولة للعثور على الأجوبة على الأسئلة الكثيرة التي المحاسبين يمكن الإجابة بشكل أكثر كفاءة ، وسوف لا يكون لديك الوقت لإدارة عملك بشكل صحيح. تنفق وقتك تفعل ما تفعله أفضل ، والسماح للمحاسبين يفعلون ما يفعلونه أفضل. "


صاحب شركة صغيرة يمكن ، بالطبع ، جعل الأمور أسهل بكثير بالنسبة لكل شركة وظيفته ومحاسب عن طريق الحفاظ على سجلات محاسبية منتظمة على مدار السنة. حسن حافظ وسجلات كاملة للأصول ، والاستهلاك والدخل والنفقات والجرد ، ومكاسب رأس المال والخسائر هي كل ما يلزم للمحاسب أن أختتم أعماله ؛ الثغرات في تسجيل الأعمال التجارية والمالية فقط إضافة إلى الوقت المحاسب (وإلى بلده أو ها رسوم مقابل الخدمات المقدمة).


وهذه المواقف تعكس أيضا الجهل رؤى الإدارة المحتملة التي يمكن استخلاصها من معلومات محاسبية دقيقة وكاملة. الكثير من الشركات الصغيرة ، لاحظ إيان دنكان في مجلة الهيئة ، انظر المحاسبة في المقام الأول وعبء المعاملات "، وهي غالبا ما تفوض إلى محاسب الشركة الخارجي ، ويهدف في المقام الأول لتلبية متطلبات تقديم التقارير الحكومية وفرض الضرائب". لكن دنكان وغيرهم كثيرون يؤكدون أن الشركات الصغيرة وينبغي أن ندرك أن المعلومات المحاسبية يمكن أن تكون عنصرا قيما في إدارة الشركة واتخاذ القرارات النظم ، عن البيانات المالية تقدم المؤشر النهائي لفشل أو نجاح اتجاه الأعمال الاستراتيجية والفلسفية.



مترجم


،

ارشيف الممدونة


بحث داخل المدونة

جارٍ التحميل...

الساعة

أعلانات مدونة اكرم يعقوب اتصل بالادارة
   أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب                                                                                                                                          

اوقات الصلات

الساعة

تقويم ميلادي هجري

التحميل دون التسجيل

اصعب فراق

دوماهيك خاتر خاستن.

صفحة المدونة

صفحتي الخاصة

ملتقى المحاسبين في دهوك

راديو لقران

برامج مهمة

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

اخبار الطقس في كوردستان

تعليم اللغة الانكليزية بالفيديو

حكمة المدونة


تعصي الإله وأنت تزعم حبه *** هذا لعمري في القياس بديع لو كان حبك صادقا لأطـــعته *** إن المحب لمن يحب مطــيعبركاته

المتابعون

المشاركات الشائعة

: -->