اوقات الفراغ املاها بالاستغفار
إدارة المدونة "إدارة المدونة ترحب بكل ضيوفها وزوارها وأعضائها وترى ضرورة التفاعل بالرأي والمشاركة الإيجابية الهادفة " نرتقي معاً " من أجل ...خدمة الإنسانية .. ...بخیر هاتنا مێڤانێت خوشتڤی دكەم هیڤیدكەم دخزمەت دابم....bxîr hatna mêvanêt xuştvî dkem hîvîdkem dxzmet dabm.....I welcome all the distinguished guests, I should serve you.....

كلمة المدونة

انت الزائر رقم

ارشيف اكرم يعقوب

مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

ما مستوى هذه المدونة بنضرك

Blog Archive

استمع للقران

تقويم

واحشنا يا رسول الله

معرض المدونة




رئاسة جامعة دهوك 
كلية الادارة والاقتصاد 
قسم المحاسبة 
دراسات المسائية 
مرحلة الرابعة B
 
 



                                      




محاسبة تكاليف المتقدمة
بإشراف:
د : عبد الرسول  الانصاري


2011
 

اعداد الطالب جيافان محمد جرجيس


التكاليف المعيارية المقدمة
     في ظل التطور الاقتصادي والتوسع الصناعي , وبعد تثبيت البناء الفكري للمحاسبة المالية , ظهرت الحاجة الى الرقابة والعمل على ضبطها بهدف ترشيد وتخفيض التكاليف وضغطها الى اقل حد ممكن لكي تتبع الإدارة سياسة وضع الأسعار على أسس علمية بالإضافة الحاجة المحاسب المالي  الى قياس تكلفة الإنتاج سواء ان كانت الإنتاج المباع او المخزون لغرض أعداد القوائم المالية

كل ذلك أدى الى ظهور محاسبة التكاليف الفعلية او التاريخية , ولكن الزيادة المستمرة في التوسيع المنشآت وزيادة الأعمال دعا الى مزيد من السرعة في القياس تكلفة العمليات والأنشطة عن طريق تخفيض أو تقليل العمليات الحسابية والإجرائية , بالإضافة الى الحاجة الى ضبط الرقابة التي تعتبر هدفاً أساسياً لمحاسبة التكاليف , إضافة الى حاجة الإدارة والمحاسب الإداري الى معلومات سريعة لأغراض اتخاذ القرارات , كل ذلك أدى الى إيجاد محاسبة التكاليف المعيارية او نظرية التكاليف المحددة مقدماً ( لوحدة الواحدة ) .
ان المشاكل التي تواجه الوحدات الاقتصادية نتيجة الظروف البيئة الصناعية المعقدة وإتباع إستراتجيات الأعمال ( قيادة التكاليف , التمايز والتركيز ) الأمر الذي ترتب عليه تعقيد عملية الرقابة مما زادة من أهمية معايير التكاليف المحددة مقدماً لتلبية الحاجة الى المعلومات لأغراض التخطيط وأحكام الرقابة لغرض تقييم الأداء في الوحدات الاقتصادية .

\مفهوم التكاليف المعيارية :-
      ان قياس التكلفة غرض تكلفة معُينة ( منتج , خدمة , نشاط , أمر ) يتطلب تحملهُ بالتكاليف الأولية المباشرة مواد مباشر وأجور مباشرة ثم يحمل بنصيبه من التكاليف غير المباشرة بعد اجراء عملية التخصيص المبنية على عدد من الخطوات . ولا تتحدد التكاليف الفعلية لغرض التكلفة الا بعد انتهاء فترة التكاليف والتي في نهايتها تكون التكاليف قد تحققت وسجلت في السجلات .
ان توسع الأعمال وحاجة الإدارة الى المعلومات جعلت المدراء يتساءلون هل ان نظام تكاليف الفعلية مفيداً , رغم ما له من المزايا في توفير المعلومات الضرورية للمحاسبة المالية ؟
وهل ان المعلومات التي يُقدمها هذا النظام في نهاية الفترة تصلح لاستعمالها في اتخاذ القرارات والرقابة ؟ 
ان الرد على كل هذا يعتمد على مدى حاجة الإدارة للمعلومات ومدى الاعتماد على المعلومات المقدمة لاستعمالها كأساس في اتخاذ القرارات والرقابة والتخطيط ,
فإذا كانت الإدارة ترغب في ذلك فان المعلومات التي يوفرها نظام التكاليف الفعلية لا تتوفر مع الوقت الحاجة لها عند اتخاذ القرارات , بالإضافة الى إمكانية الاعتماد عليها لأغراض التخطيط وتحديد كفاية الأداء .
  لقد تطلب تحقيق ذلك إيجاد طريقة سريعة لقياس التكاليف (( وليس الانتظار إلى نهاية الفترة )) لكل غرض تكلفة على حدى , ما دامت التكاليف تقريبية , فدعا ذلك الى إيجاد التكاليف المعيارية  .
ان استعمال التكاليف المعيارية في الوحدة الاقتصادية لا يعني عدم استخدام التكاليف الفعلية , في كل الأحوال تبقى المنشأة تحسب التكاليف الفعلية لأنها ضرورية للمحاسبة المالية .
وتستعمل بشكل مرافق لها التكاليف المعيارية نظراً لفائدتها في توفير المعلومات للإدارة لاستعمالها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .
وهنا تتحقق الفائدة المتكاملة عند تطبيق النظامين معاً , لان التكاليف المعيارية لا تتحقق أهدافها الا مقارنتها بالتكاليف الفعلية لبيان مدى الكفاية الإنتاجية , والتكاليف المعيارية تتلخص في تحديد الارقام مبنية على أساس الدراسة الفنية والمتخصصة بما يجب ان تكون عليه تكلفة هدف معين أو أي عنصر من عناصر تكاليف إنتاج هذا الهدف , فيقال مثلاً ان انتاج وحدة يتطلب تكاليف معيارية   كما يأتي 
 مواد مباشر           1500
عمل مباشر           2000
تكاليف ص.غ.م        500
تكاليف معيارية للوحدة 4000
وهكذا يبدو أن اختيار كلمة معيارية أو قياسية لهذا النظام التكاليفي يعود الى ان الهدف هو ان تكون التكلفة الفعلية الحالية مطابقة لما يجب ان تكون عليه التكاليف وفقاً للمعيار .
ولهذا فأن التكاليف المعيارية لا تحلُ محل التكلفة الفعلية .
فالتكاليف المعيارية قد أدخلت التخطيط والرقابة في محاسبة التكاليف , فالتكاليف المعيارية تحدد ما يجب ان تكون عليه التكاليف التي تقاسُ عليها التكاليف الفعلية لغرض استنتاج الانحرافات لمدى الكفاية الإنتاجية بعد دراسة أسبابها ووضع الحلول لها .   
ان تحديد تكاليف المعيارية يجب ان لا يقتصر على غرض التكلفة كوحدة بل يجب ان يُحدد لكل عنصر من عناصر التكاليف الداخلة في إنتاج الوحدة , وبالتالي لكل مرحلة من مراحل الإنتاج رقم تكاليف معيارية فرعي , فتكون التكلفة المعيارية لوحدة المنتج هي مجموع التكاليف المعيارية لكل عناصرها في مختلف المراحل .
ان الرقم التكاليف المعيارية يجب ان يكون محدد وفق دراسات عديدة للإنتاج وطرق الإنتاجية والسوق وتحديده يكون في ظل أحسن النظم المتاحة للإنتاج .
  فهو رقم علمي مدروس يمثل أدق الأرقام وأكثرها قريبا للواقع وهو ما يجب ان تهدف إليه التكاليف.

\تعريف التكاليف المعيارية ومحاسبة التكاليف المعيارية :-
      هناك الفرق بين التكاليف المعيارية ومحاسبة التكاليف المعيارية كنظام ,
وتعرف التكاليف المعيارية بأنها تكلفة محددة مقدماً مبنية على الموصفات ودراسات فنية لما يجب ان تكون عليه تكلفة وحدة واحدة من غرض التكلفة    
 بمعنى هي التكلفة التي تحدد مقدماً على أساس علمي لقياس تكلفة وحدة هدف تكلفة مُعين, حيث تكون مقياساً لما يجب ان لا تتجاوزهُ تكلفة لأداء الفعلي في ظل الظروف الاعتيادية التي تمكن من التوصل بمستوى الأداء الى درجة الجودة .
ويمكن القول ان التكاليف المعيارية هي أداة من أدوات القياس ذات المقومات المالية والكمية التي تتعلق بالمستقبل وتمثل مستويات للأداء تتضمن التنفيذ وترتبط بأهداف معينة لما يجب ان تكون عليه تكلفة الإنتاج وحدة  واحدة من المنتج , والمعيار ليس واحداً او ثابتاً بل يختلف باختلاف الهدف ويرتبط بالواقع الذي ينتج عنه والفترة الزمنية التي يشملها , وبالتالي فهو قابل للتغير تبعاً لتغير الظروف والفترات  الزمنية .
 وتعرف المحاسبة التكاليف المعيارية  بأنها نظام يتعلق او يرتبط بأعداد معايير التكلفة وتسجيل المعاملات الكلفوية على أساسها في السجلات ومن ثم قياس التكاليف وتحضير التقارير المبنية على ما يجب ان تكون عليه التكلفة وتسجيل انحرافات التكاليف الفعلية عن التكاليف المعيارية وتحديد أسبابها بهدف الوصول الى أقصى الكفاية الإنتاجية ( يعني اقل استهلاك للمواد ) . 

 أهداف التكاليف المعيارية
      ان نظام التكاليف المعيارية يعتبر نظاماً أكثر تطوراً من التكاليف الفعلية , ولكنه لا يعتبر بديلاً عنه بل مكملاً له .
ولذلك فان هذا النظام يطبق في نفس الوقت مع النظام الفعلي بهدف تغطية النقص في نظام التكاليف الفعلية الذي لا يستطيع خدمة الإدارة في التخطيط والرقابة بسبب النقص في ناحيتين :-
1-     ان تقارير التكاليف الفعلية تمثل التكاليف التي حدثت فعلاً بالفترة الماضية ولذلك لا تساعد المحاسب الإداري والإدارة في التخطيط والرقابة على التكاليف , لأنه لا يمكن لأي أسلوب علمي ان يراقب ما حدث في الماضي , بالإضافة الى ان نوعية المعلومات التي تحتاجها لأغرض التخطيط يجب ان تكون مستقبلياً وليس تاريخياً .
2-     ان التكاليف الفعلية لا تمثل معياراً للقياس , لأنها لا توفر للمحاسب الإداري والإدارة بصورة واضحة وكاملة عن ما يجب ان تكون عليه التكاليف وعن البيانات التي يجب أخذها بنظر الاعتبار لتقييم كفاية الأداء وتحقيق الرقابة لأنها تمثل تكاليف حدثت بالماضي.
 
ولتغطية نقاط النقص أعلاه جاءة نظام تكاليف المعيارية بهدف تحقيق ما يلي :-
1)     أعداد الموازنات التشغيلية : ان أعداد الموازنات على معيار دقيقة للتكلفة يجعلها أداءً فعالاً لتحقيق الرقابة على العناصر التكاليف الفعلية .
2)     الرقابة على التكاليف : ويتحقق هذا الهدف من خلال مقارنة نتائج الأداء الفعلي بالأداء المخطط بالموازنة أو بالمعايير وتحديد الانحرافات وبيان سببيها ووضع الحلول المناسبة لها .
ويعتبر هذا الهدف من أهم الأهداف تطبق نظام تكاليف المعيارية .
3)     تحديد الأسعار : في أحيان كثيراً تعتمد عملية تحديد أسعار المنتجات والخدمات والتطلبات على التكلفة المطلوبة للإنتاج , وعند عقد العقود والطلبيات يتطلب الأمر معرفة التكاليف مقدماً لكي يمكن التفاوض على الأسعار , وتساهم التكاليف المعيارية المحددة مقدماً في الوصول الى هذه الأسعار .

4)     تخطيط الإنتاج : تشمل وظيفة التخطيط تحديد هدف معين ومن ثم تحديد الإجراءات المطلوبة للوصول الى هدا الهدف, ولغرض تخطيط برمجة الإنتاج نحتاج الى دراسة البدائل المختلفة لتنفيذ الإجراءات تخطيط الإنتاج ,
وتساعد التكاليف المعيارية المحددة مقدماً في تقييم هذه الإجراءات وتقييم بدائل تنفيذها , كما تستخدم التكاليف المعيارية في اتخاذ قرارات تتعلق بإضافة منتج او حذف المنتج .

5)     تحقيق الكفاية الإنتاجية : توفر التكاليف المعيارية الوسيلة الملائمة لتحقيق هدف الرقابة الفعالة على العلاقة بين تكلفة المدخلات في العملية الإنتاجية والمخرجات الناتجة عنه , بما يؤدي الى تخفيض التكاليف مع المحافظة على نفس المستوى من الجودة .
وهي بذلك توفر المعايير المطلوبة التي تتلائم مع الحاجة الى قياس كفاية الأداء .

\ انواع المعايير : المعايير هي أدوات قياس عملية تعبر عن التصرفات المرتبطة بنشاط مُعين وتمثل أفضل مستوى الأداء في ظل الظروف الاعتيادية .
وتمثل أيضاً مستويات الأداء طبقاً للأهداف , وهي تختلف بحسب طبيعتها او نوعيتها او فترة تنفيذها
1-   أنواع المعايير من حيث طبيعتها :- وهي
أ‌-    معايير كمية  وتمثل الجانب الكمي او العيني للنشاط موضوع القياس وبالنسبة للتكاليف فهي تمثل ما يجب ان تكون عليه كمية المدخلات او عوامل الإنتاج اللازمة لإنتاج وحدة الواحدة من المنتج التام الصنع .
   فمعايير المواد المباشرة هي : كمية المواد الأولية المعبر عنها لوحدة القياس معينة كالوزن او        الطول لإنتاج الوحدة الواحدة من المنتوج وهكذا لعنصر الأجور بالساعات
ب_ معايير سعرية : وتعبر عن اسعار الحصول على عوامل الإنتاج او المدخلات ويمثل هذا       المعيار السعري الواجب دفعه للحصول على المواد المباشرة والذي يعبر عنه بوحدات نقدية .
     ومعدل الاجر الواجب دفعه لعمال الإنتاج بالدينار والسعر الواجب دفعه للحصول على الخدمات
  الأخرى وهذا كلها تمثل معايير سعرية .
 وتكلفة المعيارية هي حاصل ضرب المعيار الكمي بالمعيار السعري

التكلفة المعيارية لعنصر المواد المباشر = كمية المواد اللازمة لأنتاج وحدة واحدة × سعر الحصول على هذا الكمية

2-    انواع المعايير من حيث الفترة الزمنية التي تطبق فيها :-
              تقسم المعايير من حيث الفترة الزمنية إلى :-
أ‌-     معايير جارية وتسمى أيضاً بالمعايير الاعتيادية لأنها تمثل ما يجب ان تكون عليه التكلفة في الآجل القصير الذي ينتظر ان يطبق فيه المعيار , وتعتمد هذه المعايير على البيانات الحالية الجارية في ضوء مستوى نشاظ الاعتيادي .
وتستعمل هذه المعيار للتعبير ن انحراف الكفاية وهذه المعايير لا تتصف بالثبات وتستعمل للتسجيل في الدفاتر الوحدة الاقتصادية .
    ب_ معايير الأساسية وتسمى أيضاً بالمعايير الثابتة لأنها تمثل مستوى ثابت من الأداء ولا يتغير         من فترة الى أخرى , وهذه المعايير لا تستعمل للتسجيل في الدفاتر لأنها تنفذ أرقام ثابتة رغم          تغير الأسعار ولا يتم تغيرها الا في حالة تغير أسلوب الأداء او ظروف تشغيل الاعتيادي .  

3- المعايير من حيث مستوى الاداء :- 
         وتقسم هذه المعايير الى :
أ‌-     المعايير المثالية وتمثل معايير الكلفة المثالية , وهي اقل مستوى للتكاليف التي يمكن الحصول عليها في ظل ظروف مثالية , ولا تسمح هذه المعايير بأية مسموحات أو خسائر تشغيل , فهي تعمل تحت ظروف ان جميع الموارد يتم استهلاكها بطريقة مثالية , كما لا يوجد وقت ضائع في عنصر العمل سواء ان كانت طبيعي او غير طبيعي .
  ويعاب على هذا المعايير لأنها بعيدة عن الواقع العملي لان طبيعة الإنتاج تحتاج وجود بعض المسموحات في تشغيل لذلك فان هذه المعايير لا يمكن تحقيقها في ظروف التشغيل الطبيعية.  

ب_ المعايير الطبيعية  وتسمى أيضاً بالمعايير الاداء المتوسط وتمثل المعايير التي تستعمل للقياس ومقارنة الاداء خلال عددة سنوات , وتسمى ايضاً بالمعايير طويلة الاجل . وتعد هذه المعايير عن طريقة حساب متوسط اداء الفعلي عن فترات الزمنية المعقولة لتكون أساساً لقياس الاداء فالفترات في الفترات المقبلة . ويقصد بالفترة الزمنية المعقولة تلك الفترة التي تتضمنه حالات مختلفة للنشاط بحيث لا يعبر المعيار عن الادء في ظل ظروف معينة ويهمل الظروف الاخرى بمعنى ان هذه المعايير تأخذ بنظر الاعتبار التقلبات المختلفة التي قد تحدث خلال الفترة الكلفوية.
وهذه المعايير يعاب عليها بأنه تحدد بالاعتماد على الأداء الماضي وقد لا يتكرر حدوث الظروف الماضية في المستقبل .

ˍ المعايير القابلة للتحقيق  وتسمى أيضاً بالمعايير الواقعية أو المعايير الأداء العادية او العملية , وهي المعايير ممكنة وقابلة للتحقيق عن مستويات الأداء الممكن تحقيقها في الظروف العادية المتوقعة للتشغيل أو أي ضياع طبيعي من وقت ضائع وتلف وفاقد الذي تعد مسموحاً بها في ظروف التشغيل العادية , وتعكس هذه المعايير مستوى الأداء الجيد الذي يمكن تحقيقه .
ان هذه المعايير عادةً ما تتخذ كأساس لنظم الحوافز والمكافآت التشجيعية ولكي تؤدي هذه المعايير وظيفتها الرقابية دون تأثير عكسي او سيء على سلوك العاملين لذلك يجب مشاركته عند وضع هذه المعايير لكي يقبل بواقعيتها وقابليتها للتطبيق بمستوى الأداء الجيد , ويمكن الحصول على هذه المعايير عن طريق التنبؤ والطرق الإحصائية , ويرى المحاسبون ان هذه المعايير يمكن استعمالها في التخطيط والرقابة لأنها تتميز بالواقعية أولاً وبالمرونة ثانياً واتفاقها مع مستوى الطاقة الإنتاجية ثالثاً .

\أعداد المعايير المواد المباشرة
      انا تحديد المعايير تكلفة المواد المباشرة عتبر الخطوة الضرورية لعملية الرقابة على هذا العنصر لانها تستعمل أساس بالمقابلة التكلفة الفعلية للمواد المستعملة أو المشتراة بالتكلفة المعيارية للمواد التي كان يجب استعمالها أو شراءها ان تكلفة المعيارية لعنصر تكلفة المواد المباشرة تتضمن عنصرين هما  الكمية والسعر وبذلك تحدد هذه التكلفة كما يأتي
Standard Cost of direct material = S quantity × S price
وترجع أهمية تحديد معايير الكمية وأخرى للسعر الى اختلاف الجهات المسؤلة عن استعمال المواد عن تلك المسؤلة عن شراءها , وبالتالي فان المسؤولية أي انحراف في كمية تقع على إدارة الإنتاج ومسؤولية أي انحراف في السعر تقع على إدارة المشتريات .
أ- معايير سعر المواد : تمثل أسعار المعيارية الواجب إعدادها للمواد تلك الأسعار المتوقع حدوثها في الفترة نفاذ هذا المعيار . ويمكن الاعتماد على عقود الشراء التي تم عقدها والتي تخص الفترة المستقبلية في تحديد الأسعار المعيارية , وقد يتم الاعتماد على أسعار السوق او الأسعار في البورصات او الأسعار المعلنة على شبكة المعلومات .
ان المعيار السعر هو أفضل التوقعات التي ينتظر ان تكون عليه الأسعار في الفترة القادمة وفي الظروف التي متوقع .
ب- معايير كمية للمواد المباشر : تعبر عن كمية التي يجب استعمالها من كل مادة خامة او تحت تشغيل في إنتاج الوحدة في ظل الظروف الطبيعية للإنتاج . وتعتمد معظم لجان وضع المعايير على دراسات الهندسية وقياسات في منتج في تحديد الكمية المعيارية من كل مادة لوحدة المنتج .

\أعداد المعايير العمل المباشر
          تتطلب الرقابة على عنصر تكلفة العمل المباشر تحديد معيار معدل الأجر ومعيار الوقت اللازم لإنتاج الوحدة حيث ان
أ- معدل الأجر   يعبر عن المعدل الذي يجب دفعه بحسب طريقة الأجور الزمنية , والتي يمكن قياس الوقت فيها عادةً بالساعات .   
 ويتضمن معيار المعدل الأجر الأساسي والمزايا العينية والنقدية وأية تكاليف أخرى مرتبطة بالعنصر العمل المباشر .
 ويختلف معدل الأجر المعياري بسبب اختلاف الأقسام كما يختلف من عامل الى أخرى بحسب مهارته او درجة المخاطر التي يتعرض له أثناء العمل . ويعبر معيار معدل الأجر عادةً عن ما يجب ان تدفعه الوحدة الاقتصادية مقابل الجهد المبذول من قبل العاملين .
ب- معيار الوقت   يمثل ساعات العمل اللازمة بإنتاج وحدة الواحدة من الهدف الكلفة , ان تحديد معيار الوقت يعتبر من الأمور الصعبة التي تواجد لجنة أعداد المعايير , لوجود العديد من العوامل التي يجب أخذها بالنظر الاعتبار ان الأساس في تحديد الوقت المعياري هو تقسيم كل عملية انتاجية الى مجموعة من العمليات او المراحل المتتابعة , ويتم قياس الوقت اللازم لإنتاج الوحدة في كل عملية يجب اخذ الوقت الضائع الطبيعي بالنظر الاعتبار عند أعداد معيار الوقت لان الوقت الضائع الطبيعي يعتبر جزاً من العملية الإنتاجية .



'    تحليل الانحرافات المواد المباشرة
              تمثل الانحرافات المواد المباشرة الاختلاف بين تكلفة الفعلية التي تم إنفاقها لإنتاج حجم معين من الإنتاج وتكلفة المعيارية المسموح بها لإنتاج هذا الحجم من الإنتاج من عنصر تكلفة المواد المباشرة .
 ويعود هذا الانحراف اما الى وجود خطأ في تنفيذ أو في المعيار المستعمل .
ان الإدارة يجب ان لا تحدد مقدار الانحراف فقط بل يجب عليها تحليل الانحراف لمعرفة الأسباب وجهة المسؤلة عنها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح هذه الانحرافات .
ويمكن الاحتساب إجمالي انحراف المواد المباشرة كما يلي:
Total variance of direct material = Actual quantity × A.P. − S.Q. × S.P. 
        S.Q. = A. production volume × S.Q. per unit
كمية المعيارية للوحدة الواحدة            حجم الانتاج الفعلي                                 

'    تحليل الانحرافات المواد المباشرة
              يتم تحليل إجمالي انحراف المواد المباشرة إلى انحراف سعر وانحراف كمية وكما يلي :-
أ- انحراف السعر    يتم القياس هذا الانحراف عند نقطتين
    عند شراء  في حالة رغبة الوحدة الاقتصادية إدخال المواد المشتريات إلى المخزن بالتكلفة المعيارية . عند الاستعمال أو عند صرف المواد للإنتاج , وتكون هذه الحالة عند رغبة الوحدة الاقتصادية إدخال المواد المشتراة إلى المخزن بالتكلفة الفعلية وصرفها للإنتاج بالتكلفة المعيارية .
 يقيس هذا الانحراف مقدار الفرق بين سعر الفعلي وسعر المعياري بسبب ان سعر شراء مواد الفعلي كان مختلف عن ما يجب ان يكون عليه هذا السعر طبقاً للمعايير المحددة مقدماً بحسب البطاقة المعيارية .
اذا زادة سعر المواد الفعلي عن سعر المعياري يكون انحراف السعر في صالح الوحدة والعكس بالعكس شرط ان لا يؤثر السعر المنخفض على نوعية وجودة المواد المشتراة بحسب المعايير ويحسب هذا الانحراف كما يلي :-
Price Variance = ( Actual Price − Standard Price ) A. Q  (purchased used) استعمال مشتراة
 اذا لم يذكر في السؤال يكون عند استعمال                                                                                                                         
        P.V = ( A.P − S.P ) A.Q
  
ب- انحراف كمية ( الكفاءة )  يقيس هذا الانحراف مقدار الاختلاف الكمية الفعلية المستعملة من المواد المباشرة عن ما يجب ان تكون عليه هذه الكمية حسب المعايير المحددة مقدماً في البطاقة المعيارية .
 ان استعمال كمية المواد اكثر مما هو في المعيار يعتبر انحرافاً في غير صالح المنشأة والعكس بالعكس بشرط ان لا يؤثر ذلك على نوعية الوحدة المنتجة .  ويحسب هذه الانحراف كما يلي :-
Quantity ( Efficiency ) Variance = ( Actual quantity S. quantity ) S.P
                               Q.V = ( A.Q S.Q ) S.P 


كمية فعلية المستعملة   
 

كمية معيارية لحجم الإنتاج الفعلي      
 
 




حجم الإنتاج الفعلي × كمية المعيارية للوحدة                                                                
S.Q = S.Q. per unit × Actual Production Volume


\تحليل الانحراف الكمية
                       يحلل الانحراف الكمية في حالة استعمال اكثر من المادة إلى نوعين من الانحرافات وهما :
أ‌-     انحراف المزيج ( التشكيلة ) للمواد المباشرة
ب‌-                    انحراف العائد  ( كفاءة الاستخدام ) للمواد المباشر

    أ- انحراف المزيج  Mix Variance   
                           قد يتطلب إنتاج المنتج استعمال أنواع متعددة من المواد تستعمل في الإنتاج بالنسب محددة في موصفات المنتوج  , ولكن قد تختلف نسب مزج المواد الفعلية عن نسب المزج المعيارية . فقد يستعمل قسم الإنتاج كميات اكبر للمادة معينة ويعوض ذلك بإنقاص مادة أخرى, بسبب عدم توفر هذه المادة بكميات مناسبة والانحراف المزيج يساوي الفرق بين تكلفة كمية الفعلية في المزيج المعياري بسعر المعياري وتكلفة الكمية الفعلية في المزيج الفعلي بالسعر المعياري .
ان تغير نسبة المزج قد يؤدي إلى تغير في الكمية الفعلية المستعملة عن الكمية المعيارية لذلك ولأغراض تحديد المسؤولية عن الانحراف يجب ان يفصل ذلك الجزء من الانحراف الكمية والناتج عن تغير نسب المزج عن ذلك الجزء من الانحراف والذي ترتب على انحراف العائد أو على كفاءة استخدام المواد .

ب- انحرف العائد Yeild  Variance   
                    يعرف العائد بأنه كمية السلعة الجاهزة المصنوعة من كمية معينة من المواد فهو اذاً تحدد كمية المخرجات عن كمية المدخلات .
في كثير من الأحيان لا تساوي وحدات سلع تامة الصنع نفس الوحدات المستعملة من المواد المباشرة لما ينتج عنه ما يسمى الانحراف العائد . وقد لا ينتج هذا الانحراف عن اختلاف المدخلات عن المخرجات فقط بل كفاءة استخدام المواد وذلك باختلاف كمية المواد الفعلية الداخلة عن كميات التي يجب استعمالها في الإنتاج ويحسب كِلا من انحرف المزيج وانحراف العائد كما يلي :-
                          كميات فعلية للمواد الداخلة                        اجمالي كميات المواد الفعلية     


**
 
1) انحراف المزيج =                ×                                     ×
                           اسعار معيارية للمواد الداخلة                 المعدل الموزون لتكلفة المواد الداخلة 


**
 
  معدل الموزون لتكلفة المواد المعيارية الداخلة =  التكلفة المعيارية لوحدة المنتج    _       
                                                        كمية المواد المعيارية لوحدة المنتج


**
 

2) انحراف العائد =    إجمالي الكميات الفعلية
إجمالي الكميات معيارية    معدل الموزون للمواد الداخلة                
 
                                        Actual quantities                      Total Actual quantities
                                                                                              For Input of Material


**
 
1) Mix Variance =                       ×                        −                             ×
                                        Stander Price For                     Weighted average For
                                            Material Input                          the Standard cost of


**
 
                                                                                                   Material Input
Weighted average
For the Standard cost  = _        Standard cost per unit of production         _
of Material Input             standard material quantity per unit of production




انحراف العائد  
 

**
 
Yeild  Variance  =   Total Actual quantity − Total Standard quantity   W.A
Example 1
Melrose’s accounting records indicate the materials cost per unit of product is as follows :- 
                                                       
                                                                      Actual Date              Standard Date
Price per pound of material                               $ 1.9                              $2
Quantity of material per unit of product          6.2 pounds                   6 pounds



Cost per unit of product                                    $ 11.78                           $12

Actual production volume 19000 units



Required  
   Compute the variance the determining materials price and efficiency variance ?
Solution :                
                   Actual production volume = 19000
                   Standard quantity = A.P.V × S.Q  per unit
مربع نص: A = Actualفعلي         
S  = standard معيار  
Q = quantityكمية    
P  = price            سعر    R = rate معدل الأجر  
V = variance     انحراف                   19000 × 6 = 114000 pounds
       
               Actual quantity = A.P.V × A.Q per unit                                 
                                         = 19000 × 6.2
                                         = 117800 pounds

           Total Material = A.C − S.C
                                   = ( A.Q * A.P ) − ( S.Q * S.P )
                               = ( 117800 * 1.9 ) − ( 114000 * 2 )
                                                223820 − 228000
                                                      = 4180 F في صالح المنشأة
           P.V = ( A.P − S.P ) * A.Q
                  = ( 1.9 − 2)  * 117800
                             = 11780 F في صالح المنشأة
       
           Q.V = ( A.Q − S.Q ) * S.P
                = ( 117800 − 114000 ) * 2
                            = 7600 UF في غير صالح المنشأة  
       
            Total .V = P.V + Q.V
                   = 11780 F + 7600 UF
                               = 4180 F
Example  2
      The following is the standard card of production A.
                    Material X ( 5kg @ 200 $ / kg )
                    Material Y ( 2kg @ 300 $ / kg )                             تبخر      
When mixed the materials by heating process . because of the vaporization the standard weight of production become 6kg.
At the end of the period the records of the company are indicated the following date :   
         A.P.V 1000u .
Material X 6000 kg @ 210 $ / kg
Material Y 2400 kg @ 280 $ / kg

Required
 Computing all the variances of materials .

  A.P.V = 1000 u
   S.Q. material X = 1000 × 5 = 5000 kg
   S.Q. material Y = 1000 × 2 = 2000 kg
             Total S.Q                        7000

  Total materials V. = A.C − S.C
                                =  ( 6000 × 210 + 2400 × 280 ) − ( 5000 × 200 + 2000 × 300 )
                                = ( 1260000 + 672000 ) − ( 1000000 + 600000 )
                                                      = 1932000 − 1600000  
                                                                 = 332000 UF في غير صالح المنشأة  
P.V = ( A.P. − S.P ) × A.Q
Material X = (210 − 200 ) 6000 = 60000 UF
Material Y = (280 − 300 ) 2400 = 48000 F
                                                       12000 UF
Q.V. = ( A.Q − S.Q )* S.P
  Material X = ( 6000 − 5000 )* 200 = 200,000 UF
  Material Y = ( 2400 − 2000 )* 300 = 120,000  UF
                                                               320,000 UF
Total materials V. = P.V + Q.V
                              = 12,000 UF + 320,000 UF
                                       332,000 UF
Mix .V = ( A. Quantities × S.P ) − ( Total A.Q. × W.A )
            = ( 6000  200 + 2400 × 300 ) − ( 8400 × 228.57143 )
                                              192,000 − 192,000       = zero  
W.A = 1600_ =228.57143
               7 
Yeild. V = ( Total .A.Q − Total S.Q ) W.A                       Q.V = Mix .V + Yeild .V
               = ( 8400 − 7000 )* 228.57143                                      = zero + 320,000 UF
               = 320,000 UF                                                                      =  320,000 UF
\ تحليل انحرافات عنصر الأجور المباشرة (العمل المباشر )
أ_ يحسب إجمالي انحراف الأجور المباشرة بالفرق بين الأجور المدفوعة فعلاً والأجور المعيارية التي كانت يجب تدفع , ويحسب هذا الانحراف كما يلي :-
اجمالي انحراف الاجور المباشرة = كلفة الأجور الفعلية كلفة الأجور المعيارية
             = ( ساعات فعلية × معدل اجر الفعلية )   (ساعات معيارية لحجم الانتاج الفعلي × معدل اجر المعياري)
                           Total Labor .V = A.C − S.C 
                           = ( A. Hours × A. Rate ) − ( S. Hours × S. Rate )  

ويحلل هذا الانحراف إلى انحراف معدل الاجر ويحسب كما يلي :-
انحراف معدل الاجر = ( معدل اجر الفعلي معدل اجر المعياري ) × ساعات الفعلية
                   Rate. V. = ( A. Rate − S. Rate ) × A.H

تتحمل ادارة الموارد البشرية هذا الانحراف , ويعتبر تحديد المسؤل عن انحراف المعدل احد المشاكل التي تواجه الادارة , لان معدلات الاجر تحدد في معظم الحالات عن طريق عقود العمل أو عن طريق القوانين , لذلك نجد ان هناك بعض الحالات يظهر فيها الانحراف بسبب عدم وضع العامل المناسب في المكان المناسب .    
     
ب انحراف الوقت ( كفاءة العمل ) :    ويحسب هذا الانحراف كما يلي :-

     انحراف الوقت = ( ساعات الفعلية ساعات معيارية لحجم الانتاج الفعلي ) × معدل اجر المعياري
      Efficiency v. ( A.H − S.H ) × S.R
يبين هذا الانحراف الاختلاف بين الكمية الفعلية المستعملة من الوقت عن الكمية المسموح بها من الوقت المعياري للإنتاج الفعلي .
ونقصد بالكلمة الكفاءة ان العمال يجب ان يتم استخدامهم بكفاءة . فإذا كانت ساعات العمل الفعلية المصروفة اقل من ساعات المعيارية فان العمال يتم استخدامهم بكفاءة .
ومن الطبيعي ان تتحمل إدارة الإنتاج مسؤلة هذا الانحراف الناتج عن كفاءة استخدام العمال في الإنتاج . وقد يحدث هذا الانحراف نتيجة استخدام عمال غير مدربين أو استعمال مواد أقل جودة مما يتطلب صرف الوقت أطول في التصنيع , أو سبب استعمال مكائن قديمة أو فيها عيوب مما يؤدي إلى توقف العمل وعدم سيره بانتظام .
Example  3
Assume the labor cost per unit of product ( trophy ) for Melrose manufacturing is as follows

                                                             A.D                         S.D 
Rate per hour quantity of labor            $ 11.5                     $ 12
Hour  Per unit of product                      1.5 H                      1.4 H
Cost per unit of product                       $ 17.25                  $ 16.4



Required : compute and analysis the variances of the labor  .  
 من مثال سابق              19000   
Solution :
                               حجم انتاج فعلي
A.    Hours = A.P.V × A.H. per unit
                = 19000 × 1.5 = 28500 H
S. Hours  = A.P.V × S.H. per unit
                = 19000 × 1.4 = 26600 H

Total variances = A.C − S.C
                          = ( A.H × A.R ) − ( S.H × S.R )
                          = ( 28500 × 11.5 ) − ( 26600 × 12 )
                          = 327750 − 319200  = 8550 UF

Rate variances = ( A.R − S.R ) A.H
                        = ( 11.5 − 12) 28500
                        = 14250 F
Efficiency ( time ) V. = ( A.H − S.H ) S.R
                                   = ( 28500 − 26600 ) 12
                                   = 22800 UF

Total .V = Rate variance + Time variance
              = 14250 F + 22800 UF
               = 8550 UF


Example ; 4
                    Duhok manufactures company produces  a single product . The following date apply to the standard cost of materials and labor associated with making the product .
      Items                            S.P                           S.Q                                 S.C
Material   A                   200 D / kg                     4 kg                              800 D .
Material   B                   400 D / kg                     3 kg                             1200 D.
Material   C                   300 D / kg                     3 kg                              900  D.







            أجور عمال                                                     10 kg                            2900 D.
Direct labor                   500 D/H                        5 H.                               2500 D.

 At the end of mouth the records explained the following date :
    
     Actual production volume 1000 unit.
   
 Material A : Quantity purchased 5000 kg.
                      The cost  1,100,000 D.
                      Usage in production 4200 kg.
Material B :  Quantity purchased 3000 kg.
                       The cost  1,290,000 D.
                      Usage in production 2800 kg.
Material C : Quantity purchased 3500 kg.
                       The cost  980,000 D.
                      Usage in production 3100 kg.
أجور مباشرة مدفوعة              
-         Direct labor payment 3,120,000 D . about 6000 direct labor hour .

Requested :
        Compute and analysis the materials variance and direct labor variances ?
Note : Assume the price variance of material was accured when material used .

Solution :
Actual price of material =  cost of material    . 
                                            Q. of material
Material A =   1,100,000  D  ͇   220 D / kg
                          5000 kg
Material B =  1,290,000 D   ͇   430 D / kg
                         3000 kg
Material C =   980,000  D    ͇    280 D / kg
                         3500 kg
Actual labor Rate =  Direct labor payment
                                 Direct labor Hours
                             =  3,120,000    ͇   520 D / H
                                      6000
A.P.V = 1000 unit
S.Q = A.P.V × S.Q per unit
Material A = 1000 × 4 = 4000
Material B = 1000 × 3 = 3000
Material C = 1000 × 3 = 3000
        Total S.Q               10,000

Standard hours for actual production  =  1000 × 5 = 5000 hours

Performance Report  
Items                         A.C                           S.C                       variance    
                                     A.Q × A.P            -            S.Q × S.P                       A.C -  S.C
Material A          4200 × 220                4000 × 200                
                               924,000                       800,000                  124,000 U.F
Material B           2800 × 430               3000 × 400
                               1,204,000                 1,200,000                  4000 U.F
Material C           3100 × 280               3000 × 300        
                               868,000                    900,000                    32,000 F
Total material variance 2,996,000                 2900,000                   96,000  U.F
                                         ( 6000×520 )               (5000×500)
Direct labor               3,120,000                2,500,000                 620,000 U.F
Primary cost                6,116,000                5,400,000                  716,000 U.F

1 ) Analysis direct material of variance .
   Price variance = ( A.P − S.P ) × A.Q
        Material A = ( 220 − 200 ) 4200 = 84000 U.F
        Material B = ( 430 − 400 ) 2800 = 84000 U.F
        Material C = ( 280 − 300 ) 3100 = 62000.F
                        Total variance                106000 U.F
Efficiency variance = ( A.Q − S.Q ) S.P
              Material A = ( 4200 − 4000 ) 200 = 40000 U.F
              Material B = ( 2800 − 3000 ) 400 = 80000 F


انحراف عائد
 

انحراف مزيج
 

10,000 F
 
              Material B = ( 3100 − 3000 ) 300 = 30000 U.F  
Total variance = price variance + Efficiency .V
                        = 106000 + 10000 = 96000 U.F

W.A =        S.C per unit of production            _ 
             S. material Q. per unit of production
       =  2900 D   = 290 D / kg
            10 kg

                                        Actual quantities                      Total Actual quantities
                                                                                              For Input of Material


**
 
 Mix Variance   =                        ×                        −                            ×
                                        Stander Price For                     Weighted average For
                                            Material Input                          the Standard cost of
                                                                                                   Material Input
                                         A                     B                       C
Mix variance =     (4200×200) + (2800×400) + (3100×300)      10100 × 290                                   

                                  = 2890000 − 2929000 = 39000 F
                                           




انحراف العائد  
 
Yeild  Variance  =   Total Actual quantity − Total Standard quantity   W.A

                          = ( 10100  − 10000 ) 290 = 29000 U.F
   Qأو   
Efficiency variance =  Mix .V+ Yeild .V
                                = 39000 F + 29000U.F
                                = 10000 F
تحليل الأجور المباشرة          
2) Analysis direct labor variance
     Rate variance = ( A.R − S.R ) A.H
   أو  time                ( 520 − 500 ) 6000 = 120,000 UF
Efficiency variance = ( A.H − S.H ) S.R
                               = ( 6000 − 5000 ) 500
                               = 500,000 UF
Total direct labor variance =  Rate variance + Efficiency variance
                                               = 120,000 UF + 500,000 UF =   620,000 UF  


\ تحليل انحراف وقت العمل
        تتطلب عملية الإنتاج استخدام العمال مختلفين في مؤهلاتهم وكفاءتهم وأجورهم , وقد يلجأ قسم الإنتاج في بعض الأوقات إلى إحلال أو استبدال عمال من فيئة ذات مهارات معينة مكان العمال من فيئة ذات مهارات أخرى سبب تغيير بعض العمال أو نتيجةً لتعين عمال في أماكن لا تتناسب مع مؤهلاتهم , مما يؤدي إلى نشوء انحرافات نسبة تركيبة مزيج العمال المنفذين .
ومن جهة اخرى قد يختلف الزمن الفعلي للإنتاج عن زمن المعياري المحدد لهذا الإنتاج , مما يؤدي إلى نشوء انحرف الكفاءة ( العائد ) .
        ويتضح مما يتقدم ان انحراف الوقت يمكن تحديده إلى انحراف نسبة التركيبة لليد العاملين وانحراف الكفاءة وذلك اذا نفذه العملية الإنتاجية من مجموعة من العمال ذات فئات مختلفة المؤهلات والأجور . أي اذا كانت العمل منفذ على أساس مجموعات العمل وكانت العمال فيما بينهم يظهرون علاقة إحلال واستبدال.
Example :- 5
                  A unit of product X is requested three classes of employments .
      The following are S. Time  , S. Rate  & S. cost labor per unit :-

          Class                       S. Time                 S. Rate              S. cost  
             A                            25 H                     5 D/H                125 D
             B                            15 H                      4 D/H             60 D
             C                            10 H                      3 D/H                 30 D
                                             50                                                    215
Because of absent some employments and replacement another, the records indicated the following actual data :
A.P.V.5 unit from product X through one week . خلال أسبوع واحد  
        Another actual data :  
         Class                       A. Time                    A. Rate                A. cost  
             A                            75  H                      5.2 D/H                 390 D
             B                           135 H                      4.2 D/H             567 D
             C                            90  H                      3.2 D/H                 388 D
                                            300                                                      1245 D
Required : compute the Total variance of labor through a week then analysis it qualitative .

Solution:-
                  S.T = A.P.V × S.T. per unit
                     A = 5×25 = 125
                     B = 5×15 = 75
                     C = 5×10 = 50  
   Total standard time =  250

                         Total labor variance = A.C − S.C
                                 = ( A.H × A.R ) − ( S.H × S.R )    
                             A = ( 75 × 5.2 )  −  ( 125 × 5 )
                                 =             390  −   635
                             B = ( 135 × 4.2 ) − ( 75 × 4 )
                                                567  −  300
                             C = ( 90 × 3.2 )  − ( 50 × 3 )
                                               288  −  150
                    = ( 390 + 567 + 288 ) − ( 625 + 300+ 150 )
                                               1245 − 1075 = 170 UF


R.V = ( A.R – S.R ) A.H
       A = ( 5.2 – 5 ) 75  = 15 UF
       B = ( 4.2 – 4 ) 135 = 27 UF
       C =  ( 3.2 3 )  90   = 18  UF
                                         60UF
 
     Time  variance
      Efficiency. V     = ( A.H − S.H ) S.R
                             A = ( 75 − 125 ) × 5 = 250 F
                             B = ( 135 − 75 ) × 4 = 240 UF
                            C =  ( 90 − 50 )  × 3 = 120 UF
                                                                110 UF
Total labor variance = Rate variance + Time variance
                                     =   60  UF      +      110  UF
                                               =   170 UF
W.A =   S.C Per unit of production      ˍ
              S. time per unit of production
        =  215   ͇  4.3


*
 
             50


75 + 135 + 90 = 300
 

*
 
Mix . v = ( A.Ts × S.R ) − ( total .A.Ts × W.A )
             = ( 75 × 5 + 135 × 4 + 90 × 3 ) − ( 300 × 4.3 ) 
             = 375 + 540 + 270 ) − 1290   
                                  = 1185 − 1290 = 105 F  
Yield .v = ( Total actual time − Totals .T.S ) W.A
              = ( 300 − 250 ) 4.3
                       = 215 UF
Time .v = Mix. v + yield. v
               = 105 F + 215 UF    = 110 UF
Example : 6
           For alsalam company producing chemical solutions and try to produce a new compound and desired to apply  the S.C. system . the manufacturing a new product is completed by adding material A to material B then heating the mixing with another material X after that bottling the produced compound in a plastic Jar of 20 litters each .
 The primary compound 20 litter is formed from 27 kg of material A, B13 kg. material B after the cooling add 10 kg from material X .
The final weight of the compound 30 kg the standard price from materials as following :
Material A 250 D/kg
Material B 350 D/kg  
Material X 450 D/kg
At the end of one price the records explained :-
1-   Actual production volume ( 150 ) Jar  
2-    Material used :-
Material A 5000 kg at price 260 D/kg
Material B 2500 kg at price 340 D/kg
Material X 1300 kg at price 470 D/kg
Required :-   
   Analysis the material variance ?
Solution :-      بطاقة المعيارية                                        
                                            S.Q                    S.P                        S.C    ˍ  
       Material A                   27kg                250 D/kg               6750 D
       Material B                  13 kg                350 D/kg                4550 D
       Material X                  10 kg                450 D/kg                4500 D
          Input                       50 kg                                              15800 D
         Output                     30 kg                                              15800 D

        S.Q = A.P.V × S.Q. per unit .
Material A = 150 × 27kg = 4050 kg
Material B = 150 × 13kg = 1950 kg
Material X = 150 × 10 kg = 1500 kg
                                               7500


Total variance = A.C − S.C
                        = ( A.Q × A.P ) − ( S.Q × S.P )
     Material A = ( 5000 × 260 ) − ( 4050 × 250 )  = 287500 UF
     Material B = ( 2500 × 340 ) − ( 1950 × 350 )  = 167500 UF
     Material X = ( 1300 × 470 ) − ( 1500 × 450 )  = 64000 F  
                             8800                   7500                   391000 UF total variance

Price variance = ( A.P − S.P ) × A.Q
     Material A = (260 − 250 ) × 5000   = 50,000 UF
     Material B = ( 340 − 350 ) × 2500  = 25000   F
     Material X = ( 470 − 450 ) × 1300  = 26000  UF
                              Total price variance     51000 UF

Efficiency variance = ( A.Q − S.Q ) S.P
              Material A = ( 5000 − 4050 ) × 250 = 237,500 UF
              Material B = ( 2500 − 1950 ) × 350 = 192,500 UF
              Material X = ( 1300 − 1500 ) × 450 = 90,000  F     
                                   Total Efficiency variance 340,000 UF

Total variance = price variance + Efficiency variance                   
                        = 51000 UF  + 340000 UF = 391000UF

W.A  =   S.C per unit of production        ˍ  =   15800 D   =  316 D/kg
              S. Material per unit production           50kg










Mix variance  =     A.Q × S.P     −     total A.q.for input of material × W.A    
                                
                               A                                 B                               X
             =   (5000 × 250) + (2500 × 350) + (1300 × 450)    −   ( 8800 × 316)      
     
          = 2710000 − 2780800 = 70800 F

Yeild variance = ( total A.q − total S.q ) W.A
                           ( 8800 − 7500 ) 316
                         = 410800 UF
 Efficiency  variance = Mix variance + Yield variance
                                  = 70800 F + 410800 UF  = 340000 UF
Example : 7
                The Colorado company manufactures a singe product whose standard product cost is as follow :-
D.M  24 Ib .@ $3per Ib .         72
D.L     6 Ib. @ $3.25 per hour 19  ˍ
    Total unit standard cost        91
Actual date for the month of November :
Planned  production 7500 unit
Material put into production 192410 Ibs . @ $3.04  per Ibs.
D.L. 46830 hours @ $3.3 average labor cost
     Other data :
 the company in applied the FIFO method account for      FIFO الشركة تطبق طريقة
 opening inventory, work in process   80unit , all material / 50%  converted .
 closing inventory , work in process 100 unit , all material / 50%  converted .
started in process during November 7850 U. الوحدات التي تم البدء بها خلال نفس الشهر
Required :
                  A variance and analysis of :-
                  Direct  materials تحليل الانحراف مواد المباشر
                      Direct  labor cost  تحليل الأجور        
Solution:                                                                                مواد مباشرة                  تشكيل , أجور مباشرة
Flow of production                                           unit                  D.M                      D.L
W.I.P at beginning 50%                                    80      
Started in process during                                7850
current period
To account for                                                7930
Completed and transferred
out during current period:
-         From beginning period W.I..P                80                 ( 80×0%)0        (80×50%) 40
-         Started and completed                          7750   ×100%        7750                7750
-         Ending W.I.P 50%                                100                   (100×100%)      (100×50%)
-         Accounted for                                      7930                         100                    50

                                               -  Work done in current       7850              7840 







حجم انتاج فعلي لعنصر
مواد
 


حجم انتاج فعلي لعنصر الاجور
 
 






                                                                                      


 









S.Q = A.P.V × S.Q per unit
   S.Q = 7850 × 24 = 188400 ID
   S.H = 7840 × 6 = 47040 H
   Total material variance = A.C − S.C
                                   = ( 192410 × 3.04 ) − ( 188400 × 3 )
                                   = 584926.4   −   565200
                                   = 19726.4 UF
              Price variance = ( A.P − S.P ) A.Q
                                      = ( 3.04 − 3 ) 192410
                                                           = 7696.4 UF
 
             Q.V = ( A.Q − S.Q ) S.P
                      = ( 192410 − 188400 ) 3
                                                          = 12030 UF
        Total variance                           = 19726.4 UF
 
Total labor . variance = A.C − S.C
                                  = ( 46830 × 3.3 ) − ( 47040 × 3.25 )
                                 = 154539  −  152880
                                 = 1659 UF



2341.5UF − 682.5F
 = 1659 UF
 
   Rate variance = ( A.R − S.R ) A.H
                          = ( 3.3 − 3.25 ) 46830
                          =2341.5 UF
   Efficiency variance  = ( A.H − S.H ) S.R
                                     = ( 46830 − 47040 ) 3.25
                                     = 682.5 F

Total variance = 1659 UF

Example : 8
    The Duhok company manufactures a perfume  X by mixing 3 types of solution .The following is the percentage of standard mixing for 1 litter :

  Material             percentage                S. price
        A                      32%                         9 D/L
        B                      17%                         12 D/L
        C                      51%                          6 D/L
                                                                                                      Xالمزيج المعياري ينتج 82% من
 The standard mixing produced 82% about its weighted  X perfume . 
 The following are the actual data for one period since the company is produced 1107 litters from X perfume the used Quantities and price as following :-
    Material
          A     620 Ls @ 9.25 D/L
          B     300 Ls @ 11.8 D/L
          C     780 Ls @ 6.1  D/L   
Required :-
-         A variance analysis of the direct materials . تحليل الانحرافات المواد المباشر
      ملاحظة : ان حجم إنتاج الفعلي في السؤال هو ( 1107 ) لتر ولما كانت المواد تفقد من وزنها أو من حجمها أثناء عملية التصنيع ويبقى منها بعد التصنيع فهذا يعني ان حجم الإنتاج الفعلي ( 1107 ) لتر = 82% من حجم المواد الداخلة في الإنتاج وعلى هذا الأساس .  
                                                                      نسبة مقلوبة
Standard Q for A.P.V  = A.P.V × revised percentages 
                                     =  1107 ×  100   = 1350 Ls.
                                                         82

S.Q. for material A = 1350 × 32% = 432      litters
                                B  = 1350   × 17% = 229.5  litters  
                            C = 1350  × 51% = 688.5  litters
Standard card
     Material                      S.Q             S.P                   S.C  
           A                           432               9                    3888
           B                           229.5           12                   2754
           C                           688.5            6                    4131
       Input                         1350                                 10773
      Output                       1107                                 10773


     Material                  A.C       −        S.C                         V     ˍ
         A         (620 ×9.35)5735  − ( 432  × 9 )3888          1847    UF
         B         (300×11.8)3540   − (229.5×12)2754          786      UF
         C         (780×6.1)4758     − ( 688  × 6 ) 4131         627      UF 
Total variance             14033                        10773        3260     UF

Price. V = ( A.P − S.P ) A.Q
          A = ( 9.25 −  9 ) 620     = 155 UF
          B = ( 11.8 − 12) 300     = 60    F
          C = ( 6.8   −  6 ) 780     = 68   UF
Total price .                               173 UF

  Q.V  = ( A.Q − S.Q ) S.P
     A  = ( 620 −  432 ) ×9     = 1692  UF
     B  = ( 300 − 229.5) ×12  = 846    UF
     C  = ( 780 − 688.5) ×6    = 549    UF
  Total Q. variance                 3087   UF

Total .V = P.V + Q.V
              = 173 UF + 3087 UF
              = 3260 UF

W.A = 10773 = 7.98
             1350
Mix .V = ( Actual .Qs × S.P ) − ( Total. A.Q × W.A)
             = ( 620 + 300 × 12 + 780×6 ) − ( 1700 × 7.98 )
             = ( 5580 + 3600 + 4680 ) − 13566
             =     13860    −    13566 
             =  294  UF

Yield .V = ( Total A.Q − Total S.Q ) W.A
              = ( 1700 − 1350 ) × 7.98
              = 2793 UF

Total .V = Mix .V + Yield .V
              = 294 UF + 2793 UF
              = 3087 UF
 عنوان /   تعديل بطاقة المعيارية
         تقوم الشركات أحياناً بتعديل بطاقتها المعيارية تعديلاً دائماً أو مؤقتاً ولاسباباً مختلفاً , وعندما يكون التعديل دائمي ( permanent  ) في هذه الحالة تمهل البطاقة الأولي  الأساسية ويتم إيجاد انحرافات على أساس البطاقة المعدلة أو الجديدة .
   اما اذا كانت التعديل مؤقت (   temporary ) في هذه الحالة يتوجب احتساب انحراف الجديد يسمى انحراف التعديل والذي يجب بصيغة التالية :-
Adjusted V. = (Adjusted .S.Q – original .S.Q ) × S.P
وبعد ذلك نجمع انحراف التعديل + إجمالي انحراف على أساس البطاقة المعدلة = إجمالي انحراف على أساس البطاقة الأساسية
Example :9
      The following is the standard cost to produce one unit of product M:
   Material                   S.Q                  S.P                     S.C   .      
        A                                6 kg                      3D/kg                     18
        B                                9kg                       2D/kg                     18
        C                                5kg                       4D/kg                     20       .
                                            20                                                       56
Because of unavailable material C the management decided adjusted the standard mixing quantitative with product the quality of product . the new quantities
     Material                     S.Q     .
          A                            6kg
          B                            10kg
         C                              4kg

  At the end o period the records indicted the following data :-
          Completed  75 units
      W.I.P.  50 unit 50% material
    Material 
        A         800kg   used at 3.1 D/kg
        B         900kg   used at 1.9 D/kg
        C         300kg   used at 4.2 D/kg
Required :
             Compute  the total variance for material on the base the adjusting mixing  @ permanent دائمي
             @ temporary مؤقتة
ملاحظة : في حالة إن سؤال عن نظام المراحل ولا يتضمن انتاج تحت تشغيل اول المدة , في هذه الحالة لا  يمكن إن نحسب الانتاج المكافئ بطرقة FIFO, وعليه يمكن حل السؤال فقط بطريقة المعدل الموزون W.A
وعلى هذا الاساس فان الانتاج المكافئ في هذه السؤال يساوي وحدات التامة × 100%  + انتاج تحت تشغيل اخر المدة × النسب التي وصل اليها .
Solution :
A- permanent
             A.P.V = 75 + 50 × 50%
                       = 75 + 25 = 100 units
S.Q = A.P.V × S.Q. per unit
   A = 100 × 6 = 600 kg
   B = 100 × 10 = 1000 kg        
   C = 100 × 4 = 400 kg

      Details                      A.C      _      S.C               Variance  
 Material  A                (800*3.1)            (600*3)              
                                      2480             1800        =     680 UF
 Material B                 (900*1.9)            (1000*2)   
                                          1710              2000        =       290 F
Material C                  (300*4.2)            (400*4)
                                             1260               1600       =        340 F
    Total material .V          5450                5400                 50 UF

            P.V = ( A.P − S.P ) * A.Q
Material A = ( 3.1 − 3 ) * 800 = 80 UF
Material B = ( 1.9 − 2 ) * 900 = 90 F
Material C =( 4.2 −  4 ) * 300 = 60 F         
                                                    50 F
       Q .V = ( A.Q − S . Q ) * S P
 Material A = ( 800 − 600  )  * 3 = 600 UF
 Material B = ( 900 − 1000 ) * 2 = 200 F
 Material C = ( 300 − 400 )   * 4 = 400 F
Total Q.V =                                     zero
Total .V. = PV + Q.V = 50 F + zero  = 50 F

بطاقة معيارية جديدة
New standard card
   Material                    S. Q                 S.P                     S.C   
         A                          6kg                 3D/kg                  18
         B                         10kg                2D/kg                   20
         C                           4kg                 4D/kg                  16
                                       20                                               54
W.A =    54      = 2.7
                20  
Mix.V = ( A.Qs × S.P ) − ( total A.Qs × W.A )
 
           =    ( 800 × 3 )+ ( 900 × 2 )+ ( 300 × 4 )    −    2000 × 2.7
           =                           5400                              −       5400             = zero

 Yeild. V = ( total A.Q − total S.Q ) * W.A
  Yeild. V = ( 2000 − 2000 ) * 2.7  = zero

Q.V = Mix + Yeild
        = zero + zero   = zero
 ملاحظة :
             يلاحظ رغم اختلاف نسب المزيج بالبطاقتين إلا إن انحراف المزيج كان صفرا فهذا يعني إن نسبتين لها نفس التأثير من حيث التكاليف وبالتالي تمثل هذه النقطة نقطة التماثل بالتكاليف وهي نقطة التي تتساوى فيها التكاليف المدائن المختلفة .
B – Temporary
   S.Q an base original  card
    Material A = 100 × 6 = 600
    Material B = 100 × 9 = 900
    Material C = 100 × 5 = 500
                                               تقرير الأداء                                                         
  Details                           A.C                                S.C                    variance  
                                                                               600*3
      A                                2480                              1800              =   680 UF
                                                                               900*2
       B                                1710                              1800              =      90  F                 
                                                                               500*4                  
      C                                1260                              2000              =    740 F
               Total material variance                                                       150 F
Adjustment V. = (Adjusted S.Q − original S.Q ) * S.P
 Material A = ( 600 − 600 ) * 3 = zero
 Material B = ( 1000 − 900 ) *2 = 200 UF
 Material C = ( 400 − 500 ) * 4 = 400 F  
انحراف التعديل   Adjustment variance    200 F

  Total variance original card = Adjusted + total variance base adjusted
                                               =    200 F    +    50 UF 
                                               = 150 F      
ـــــــــــــــــــ                 ـــــــــــــــــــ                   ــــــــــــــــــــــ                    ــــــــــــــــــــ  Example :  10
                   AL-ZAB CO. has set up the following standards per finished unit for direct material and direct manufacturing labor :
1-   direct materials ;-
material X  10 kg at 0.275 D/kg
material Y    5 kg at 0.64  D/kg

2-   direct manufacturing labor :
  Excellent class    5H at 1.48  D/H
  Ordinary class     3H at 1       D/H

At the end of costing period the actual data were as following :
1-   direct material are added 100% at the beginning of product manufacturing process , the conversion cost entered regularly and the moving inventories were as following :-
A – beginning W.I.P 500 units converted 60%
B – New units and started 8500 units
C – completed unit 8000 units
D – ending W.I.P ? converted 30%

2- direct materials used material
Material X 94000 kg at 0.26  D/kg
Material Y 42600 kg at 0.65  D/kg



3- Actual data of direct manufacturing labor following :-
- Excellent class 41875 H at total costs , 62812.5 D
- Ordinary class 25125 H at total costs ,  2562.5  D

4-The company has applied weighted average method to account for .

Required : -
                    A variance analysis of @ direct materials
                                                         @ the direct labor cost
Solution:-
Flow of production                         physical unit        D.M             D.L   
W.I.P beginning 60%                          500
Start in  process during                      8500
current period                              
      To  account for                             9000
                                       
completed and trans period               8000                 8000             8000  *100%
W.I.P at ending 30% (9000-8000) ?         1000                 1000             300    *30%
  
   To account for                                9000
- Work done incurrent only                                        9000             8300
                                                                           A.P.V for material       A.P.V for labor

S.Q. for material
    Material X = 9000 × 10  = 90000 kg
    Material Y = 9000 × 5    = 45000 kg

S.H. for labor
    Excellent class  = 8300 × 5 = 41500 H
    Ordinary class  = 8300 × 3 = 24900 H

A. labor Rate =   A.L costs
                            A. Hours
   Excellent class =  62812.5   =  1.5  D/H
                                 41875 

  Ordinary class  =   25627.5  = 1.02  D/H
                                  25125
تقرير الأداء
Performance Report

Direct materials                    A.C                      S.C                    Variance
                                           A.P. × A.Q                   S.P × S.Q                        A.C − S.C
       Material X                94000 × 0.26         90000 × 0.275
                                            24440                   24750                    310 F
       Material Y               24600 × 0.26           45000 × 0.64
                                            27690                   28800                  1110 F  
Total material variance      52130                   53550                   1420 F

Direct labor                      
      Excellent class          41875 × 1.5           41500 × 1.48   
                                          62812.5                  61420               1392.5 UF 
     Ordinary class           25125 × 1.02           24900 × 1  
                                          25637.5                24900                 727.5 UF
   Total labor variance       88440                   86320                   2120 UF
                                         
The primary cost variance   140570                 139870                 700 UF
                  
Price variance = ( A.P – S.P ) × A.Q
Material   X    = ( 0.26 – 0.275 ) × 94000 = 1410 F
Material   y     = ( 0.65 – 0.64  ) × 42600 = 426    UF
Total variance                                                 984 F

   Q.V     =  ( A.Q – S.Q ) × S.P
Material X =  ( 94000 – 90000 ) × 0. 275 = 1100 UF
Material Y =  ( 42600 – 45000 ) × 0. 64   = 1536   F
Total variance                                                 436  F
­­­­­
Total materials = P.V + Q.V
                         = 984 F + 436 F     = 1420 F

W.A for material =10 ×0.275 + 5× 0.64  = 5.95   =  0. 346666
                                                  15                 15
 Mix V. = ( A.Qs × S.P ) – ( total A.Qs × w.A )
             = ( 94000 × 0.275 + 42600 × 0.64 ) – ( 13660 × 0.396666 )
            =  (        25850       +          27264    ) – 54185      = 1071 F
 Yield V.  = ( total A .Qs – total .S .Qs ) × Q.A
                 = ( 136600    - 135000        ) × 0.396666      = 635 UF

  Q . V      =  mix V. +  yield .V.
                 = 1071 F   + 635 UF      =  436 F

2-   Total labor .V . Analysis :-
Rate V .  = ( A. R – S. R ) × A . H
Excellent class = ( 1.5 – 1.48 ) × 41875   = 837.5 UF
Ordinary class = ( 1.02 – 1     ) × 25125   = 502.5 UF
Total rate V.                                                  1340  UF

Time V. = (A.H – S.H)* S.R
  Excellent class = ( 41875 – 41500 )* 1.480  = 555 UF
 Ordinary class  = ( 25125 – 24600 )* 1          = 225 UF
          Total Time V.                                            780 UF

Total Labor . V = Rate .V + Time .V
                          = 1340 UF + 780 UF         = 2120 UF

W.A .for hours input =  5 × 1.48 + 3 × 1  = 7.4+3 = 10.4 = 1.3  
                                                      8                 8          8          
Mix .V = ( A.Hs × S.R ) – ( Total A.Hs × W.A )
            = ( 41875 × 1.48 + 25125 ×1 ) – ( 67000 × 1.3 )
                                   =           87000   –   87000        = zero

Yeild .V = ( Total A.Hs – Total S.Hs )× W.A
              = ( 67000 – 66400 ) × 1.3        = 780 UF

Time  .V = mix .V + yield .V
               =  zero   +    780 UF  = 780 UF
                                          
                                                 

    
         
Example :- 11
                The Lennon corporation operates a machine  shop and employs a standard cost system . In September the firm was the Low bidder on contract to deliver 600 kart Z by November , 15 at a contract price of 200$ each . Lennon’s estimate of the cost to manufacture each kart Z was :-

 40 Ibs of materials at 1.5 $ per Ibs 60 $
 20 Hours of direct labor at 2 per hour 40 $
On September , 1 . when the contract was obtained 30 completed kart Z were still in work in process  70 kart Z were in process with 2800 Ibs of material at a cost of 4200 $ and 60% processed , and 2000 pound of material at a cost 3000 $ were in raw material inventory .

All cost were at standard . In September 500 kart Z were standard in production 480 kart were transferred to finished goods inventory the work in process inventory at September 30 was 10% processed with material added at the short of production .

The material inventory is priced under the FIFO method at actual cost .
The following information is available for the method of September , materials , purchased :-
                                    Pounds                              amount
                                     8000                                   12000  $
                                     8000                                    12000 $
                                     4000                                    5600   $  
Material requisition and put into production 21000 Ibs .
Direct labor pay roll amounted to 18648 $ for 8880 hours .

Required :                  جدول          الإنتاج           المكافئ
1-   an equivalent production schedule by FIFO method ?
2-   variance analysis of   A) direct materials ?
                                  B) direct labor ?





Solution:                                                                                مواد مباشرة                  تشكيل , أجور مباشرة
Flow of production                                physical volume           D.M                      D.L
W.I.P at beginning 60%                                   70      
Started in process during current period         500
To account for                                                570
Completed and transferred
out during current period:
-         From beginning period W.I..P                70            ( 70×0%)zero           (70×40%) 28
-         Started and completed                           410         ×100%      410                          410
-          W.I.P Ending   10%                               90          (90×100%)   90                 (90×10%)  9
-         Accounted for                                       570                        
                                                   -  Work done in current        500                         447 
                                                                                          A.P.V                       A.P.V

Material S.Q = A.P.V × S.Q per unit
               S.Q = 500 × 40 = 20000 Ibs
               S.H = 447 × 20 = 8940 Hs

 A.L.R =  Total actual D.L  =   188648   = 2.1 $/H
                 Total A.H                  8880      

Actual material available for use
   Q          price          cost   
  2000        1.5          $ 3000
 8000         1.5          $ 12000
 8000         1.5          $ 12000
 4000         1.5          $ 5600  

Total material .V  =    A.C   _    A.C 
                             = ( A.Q*A.P) – (S.Q*S.P)
                      = ( 18000 × 1.5 + 3000 × 1.4 ) – (20000 × 1.5 )
                      = ( 27000 + 4200 ) – 30000
                                    =   31200  −  30000
                                   = 1200 U.F

Price variance = ( A.P – S.P )* A.Q
                       = ( 1.5 – 1.5 )* 18000 = zero
                       = ( 1.4 – 1.5 )* 3000 = 300 F
                 Total price variance           300 F
Quantity variance = ( A.Q – S.Q )*S.P
                              = ( 21000 – 20000 ) 1.5
                             = 1500 U.F

Total variance = P .V + Q.V
                        = 300 F + 1500 UF   =  1200 UF

Total labors variance =  A.C  −  S.C     
                                   = ( 8880 * 2.1 ) – ( 8940 * 2)
                                               = 18648 – 17880 
                                               = 768 U.F

Rate variance = ( A.R – S.R ) A.H
                       = ( 2.1 – 2 ) 8880 = 888 U.F

Efficiency variance = ( A.H – S.H )*S.R
                                = (8880 – 8940 ) 2 = 120 F

Total labor .V = R.V + Time .V
                       = 888 U.F + 120 F
                       = 768 U.F
















عنوان :- الموازنة المرنة و الرقابة على تكاليف الصناعية غير المباشرة :
 المقدمة :
             إن عناصر التكلفة تظم المواد المباشرة و الأجور المباشرة ( التكلفة الأولية ) إضافة إلى تكاليف الصناعية غير مباشرة ( التكلفة الإضافية ) و تشكل الأخير نسبة كبيرة من التكلفة الإنتاج في القطاعات الصناعية , خصوصا في الفترة الأخيرة الذي شهدت تطورا كبيرا في تكنولوجيا و تغيرات جوهرية في البيئة الصناعية ,اذ إن الاتمته العالية أدت إلى زيادة في التكاليف الصناعية الغير المباشر نظرا لزيادة الاندثارات المحسوبة على  كلف الموجودات الثابتة . و عادة ما تختلف مشاكل الرقابة على عناصر تكاليف الصناعية الغير المباشر عن المشاكل الرقابة على عنصر المواد و الأجور المباشر من حيث الوسائل التي تتلائم مع التغلب على كل منها .

عنوان/ طبيعة عناصر التكاليف الصناعية الغير المباشرة :-
     تختلف عناصر التكاليف الصناعية الغير المباشرة عن التكاليف الاولية المباشرة , اذ إن عناصر التكلفة المباشرة تكون لها علاقة مباشرة بهدف التكلفة ويمكن تعينها على وحداته بالضبط , أي يمكن تحديد نصيب الوحدة منها بسهولة اما عناصر التكاليف الغير المباشرة والتي تكون علاقتها بهدف التكلفة غير المباشرة إلا أنها رغم ذلك ترتبط في جزء منها في سلوكها سلوك مخرجات النشاط مما يجعل العلاقة بينها سببا ولو بطريقة غير مباشرة , وهذه تمثل عناصر المتغيرة , أما الجزء الآخر فيشمل تلك العناصر التي لا يتوفر بينها وبين أهداف التكلفة أية علاقة بمعنى لا تتوفر بينها أية علاقة مسببا, وهذه تمثل عناصر التكلفة الإضافية الثابتة في الأجل القصير أو ضمن المدى الملائم.
   وتحلل التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة إلى الأنواع التالية :-
1- تكاليف تعاقدية ملزمة وتشمل  تكلفة عناصر التي لا يمكن تخلص منها أو تغير مستواها حتى لو توقف نشاطه نهائية في الأجل القصير مثل الإيجار , التامين .
2-تكاليف دورية غير ملزمة  وهذه العناصر تخضع لقرارات الإدارة العليا , وهي تلك العناصر التي يمكن إن تتأثر بهذه القرارات في اجل القصير مثل الإعلان , البحث والتطوير , التبرعات ... الخ .
3-تكاليف دورية غير متكررة خارجة عن سيطرة الإدارة مثل الضرائب العقارية والغرامات .
4-   تكاليف دورية متكررة أو ثابتة محسوبة مثل الاندثارات .
عنوان/    طبيعة وأهداف الرقابة على التكاليف الصناعية الغير المباشرة :
            ان الرقابة على عناصر التكاليف الصناعية الغير المباشرة تهدف إلى خفض التكلفة بما يضمن استثمار الموارد المتاحة أفضل استثمار .
وتتطلب الرقابة السليمة على هذه العناصر ضرورة الدراسة كل عنصر على حدة , لأنه عناصر التكاليف الصناعية الغير المباشرة تختلف بينهما من حيث طبيعتها و كذلك من حيث المسؤولية وسيطرة الإدارة عليها . إن الرقابة على التكاليف الصناعية الغير المباشرة ليست بسهولة و الفاعلية التي هي عليها في التكاليف المباشرة , لأنه أساس الرقابة هو العلاقة التامة بين المدخلات و المخرجات الخاصة بمركز او النشاط او وحدة انجاز معين . فان الرقابة تتحقق أهدافها فقط عندما تكون العلاقة بين المدخلات و المخرجات في أفضل صورها مما يحقق تخفيض تكلفة وحدة المخرجات الى اقل الحد ممكن دون التأثير على المواصفات المطلوبة او على النوعية بالإضافة إلى ان عدم توفر العلاقة بين عنصر التكلفة المعين و مخرجات النشاط فان الرقابة عليه تصبح صعبةَ إن لم تكون مستحيلاَ .
ان هدف الرقابي من نظام التكاليف المعيارية يتحقق بشكل فعال في التكاليف المباشرة وكذلك من خلال وضع معايير التكلفة التي عن طريقها تتحدد التكلفة المعيارية للوحدة من مخرجات التي بمقارنة التكاليف الفعلية معها تحدد الانحرافات التي يتم تحليلها ومعرفة أسبابها ومحاولة تصحيحها , غير ان وضع المعايير التكلفة للعناصر الغير المباشرة يشكل صعوبتاً في استعمالها كأساس للرقابة على هذه العناصر . كما أن بعض البنود في التكاليف الصناعية الغير المباشرة تكون صغيرة أو أهميتها النسبية قليلة لا تبرر وجود نظام رقابي بصفة مستقلة وذلك اذا أخذنا قيد التكلفة والمنفعة وبالعين الاعتبار, لذا نجد ان استعمال الوسيلة على هذه العناصر هي التخطيط من خلال الموازنة المرنة .
      





عنوان/   معدلات تحميل تكاليف الصناعية الغير المباشرة
   معايير التكلفة المستعملة :
          إن المعايير التكلفة المستعملة كأدوات للقياس والرقابة بالنسبة لعناصر تكاليف المباشرة تكون موضوعة على أسس علمية وفنية ودراسات ومسوحات, ولذلك لوضوح العلاقة بين هذه العناصر والمخرجات . أما العناصر التكاليف غير المباشرة فان المعيار يتكون تقديري ويتصف بالحكم الشخصي ولا تكون مهمة معيار في هذه الحالة التعبير عن العلاقة الارتباط بين هذه العناصر ومستوى النشاط في أول صورة ممكنة .
و تسمى معايير التعبير عن علاقة الارتباط بين عناصر التكاليف غير المباشرة و اهداف التكاليف (بمعدلات التحميل ) للتفرقة بينها وبين المعايير التكاليف المتغيرة . ويمثل معدل التحميل حصة هدف التكلفة من تكاليف الغير المباشرة بناءً أساس المناسب مستعمل للتحميل . ويعتبر معدل التحميل للتكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغيرة أكثر أهميةً لأنه يمثل معدل التغير في دالة التكاليف , لانه هذه العناصر ترتبط في مقدارها بالتقلبات التي تحدث على مستوى النشاط لذلك فان الرقابة عليها تطلب بإيجاد الطريقة الملائمة للتفرقة بين تقلبات التي تنشأ نتيجة التغيير في مستوى النشاط وتلك التي انشأ في درجة الكفاية في استعمال هذه العناصر في الإنتاج .
 ان تحديد معدلات التحميل يتطلب إيجاد الأسس التي تكون ملائمة للتحميل كمقياس لمستوى النشاط, والذي يمثل حلقة الربط الملائمة بين هذا المستوى وعناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة
وغالباً ما تستعمل أسس التحميل التالية :-
 ساعات العمل المبشر , ساعات تشغيل المكائن , عدد وحدات المنتجة , كلفة المواد المباشرة , كلفة الأجور المباشرة , تكلفة الأولية .
إن اختيار أساس تحميل المناسب يكون مبني على أساس توفير مجموعة من الخصائص هي :-
1- وجود علاقة سببية بين أساس التحميل والتقلبات في مقدار التكاليف الصناعية الغير المباشرة ,
اذ يعتبر احد العوامل التي تؤثر في مقدار هذه التكلفة , وهنا يجب ان تتوفر علاقة دائمية بين هذا الأساس وعناصر التكلفة .
2- ان أساس تحميل المختار يجب ان يكون قابلاَ لغرض الرقابة المناسبة , و يبدو ان الساعات العمل المباشرة المعيارية في ظل مستوى النشاط الفعلي هو أفضل معيار لقياس مستوى النشاط من حيث قابليتها لغرض الرقابة لذلك فإنها تستعمل بشكل واسع من قبل المحاسبين في تحليل الانحرافات .
3-  يجب ان لا يتأثر أساس التحميل بعوامل أخرى بخلاف او عدم التقلبات مستوى النشاط , فمثلا ان اختيار التكلفة المواد المباشرة كأساس للتحميل , قد يؤدي إلى التقلب في أسعار المواد نتيجةً للتضخم أو الانكماش إلى التأثير في أساس التحميل نفسه .
اما التكاليف الصناعية الغير المباشر الثابتة التي لا تتأثر بتغيرات في مستويات موجهه التكلفة أو النشاط ضمن المدى الملائم فإنها تمثل تكاليف توفير الطاقة لذلك تسمى أحيانا لتكاليف الطاقة التي يتم استغلالها للإنتاج من اَجل الطويل .
ان العلاقة بين تكاليف الثابتة و مستويات النشاط تكاد و تكون غير موجودة لاستعمالها في التوصل إلى معيار للقياس والتقييم والتي تستعمل كأساس للرقابة . لذلك فان الرقابة عليها     لا يمكن أن تكون إلا عن طريق تخطيطها و ترشيد القرارات التي تؤدي إلى نشأتها . لأنه من الصعب التأثير في مقدارها عن طريق الرقابة في المدى القصير , و لهذا يعتبر التخطيط للتكاليف الثابتة أهم بكثير من محاولة الرقابة عليها بالمفهوم الرقابي المتعارف عليه و الذي يطبق على تكاليف المتغيرة في الأجل القصير . بمعنى أخر ان الرقابة على تكاليف الصناعية الغير المباشرة الثابتة يمكن تحقيقها من خلال استغلال الأمثل للطاقة المترتبة عنها بما يضمن تحقيق الهدف منى نشؤها . إذا كان الوحدة الاقتصادية تستعمل نظام التكاليف المعيارية طبقا لأساس نظرية التكاليف الكلية ,و الذي يتم بموجبه يتطلب الأمر تحميل الإنتاج بنصبه من تكاليف المتغيرة و الثابتة لأغراض تحديد تكلفة مقدما , اما في ظل النظرية المتغيرة فلا يحتاج الأمر إلى تحديد معدلات التحميل للتكلفة الثابتة على الإطلاق , او لا يتحمل بها الإنتاج    ولا تخضع للرقابة . يتطلب تحديد معدلات تحميل تكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة اختيار مستوى النشاط الملائم الذي يتم على أساس مستويات للطاقة و هي :-
أ‌-     مستوى الطاقة النظرية أو القصوى (المثالية) :-
      وهو المستوى من الطاقة الذي يتحقق عند العمل في ظروف مثالية , و الذي يفترض ظروف التشغيل الأكثر كفاءةً , و لا يأخذ بنظر الاعتبار أية مسموحات او توقفات سواء كانت حتمية أو غير حتمية .
 ب - مستوى الطاقة العملية :-
         وهو المستوى الذي يتحقق إذا تم الأخذ بنظر الاعتبار المسموحات الحتمية او التوقفات الطبيعية , و يتحدد هذا المستوى طبقا للتقديرات المتوقعة و التغيرات المحتملة في الظروف التي تؤثر في مستوى النشاط في الفترة القادمة .
 ج – مستوى الطاقة الطبيعية أو الاعتيادية :-
       وهو المستوى الطاقة الذي يؤدي إلى استغلال الطاقة بما يسمح بالوفاء باحتياجات الطلب على مدار فترة زمنية كافية و يأخذ بنظر الاعتبار كافة المتطلبات الدورية او الموسمية في الطلب وكل العوامل التي يمكن ان تؤثر في حجم الإنتاج بما فيها التوقفات الحتمية أي بعبارة أخرى هو مستوى الطاقة الذي بموجبه يتم وضع موازنة الإنتاج اعتمادا على موازنة المبيعات .
 د - مستوى الطاقة المتوقعة :-
       وهو المستوى الطاقة الذي سيحقق بالأجل القصير , و هو المستوى الطبيعي الذي يأخذ بنظر الاعتبار التقلبات لموسم واحد قد يكون فيه ذروة الطلب أو قد يكون متوسط أو منخفض .
ومن المفضل في استعمال مستوى الطاقة الطبيعية كأساس لاحتساب معدلات التحميل للتكاليف الصناعية الغير المباشرة الثابتة خصوصاً, لأنه المعدل في هذا المستوى يكون ثابتا نسبيا. ان المستوى النشاط بشكل العام يمكن قياسه على أساس الوحدات أو وحدة القياس المنتج            (عدد والوحدات) أو ساعات العمل المباشر أو ساعات التشغيل المكائن و كل هذه المقاييس ممكنة الاستعمال في ظل الظروف الطبيعية الملائمة إلا انه لأغراض الرقابة يفضل استعمال ساعات العمل المباشر أو تشغيل المكائن كوحدات قياس .






    
  عنوان /   موازنة تكاليف صناعية غير المباشرة
          جرت العادة تقدير التكاليف الصناعية غير المباشرة أي تقدير دالة التكاليف بحسب مستويات النشاط وذلك لعدم ملائمة بين معظم البنود هذه التكاليف ومستويات النشاط استعمال الموازنات للتكاليف صناعية غير المباشرة لقدير هذه التكاليف عند مستوى معين من النشاط , اذ تستعمل الموازنة الثابتة والموازنة المرنة . وتمثل هذه الموازنة أداةً هامه وفعالة لتخطيط أنشطة الوحدة
الاقتصادية وبالضرورة لرقابة وتقييم الأداء نحو تحقيق الأهداف المحدودة , شرط ان يطابق مستوى النشاط الفعلي مع مستوى النشاط المخطط أو استهدف على أساس ما جاء في الموازنة التي تعرف بأنها خطة تفصيلية يعبر عنها كمياً ومالياً خلال فترة زمنية محددة وهي فترة الموازنة . اما الإجراءات المستعملة في إعداد الموازنة فتسمى بالنظام أعداد الموازنة .
 1- الموازنة الثابتة ( الساكنة ) : في هذه الموازنة يتم تقدير التكاليف لمستوى واحد من النشاط فقط والذي يفترض ان الإنتاج سوف لا ينحرف بشكل جوهري عن المستوى المختار عندما تكون أغلبية بنود تكاليف صناعية غير المباشرة غير المتأثرة بمستوى النشاط ( ثابتة ) أو عندما يكون النشاط الإنتاجي مستقراً , تكون الموازنة الساكنة أداة مناسبة على رغم من ان هذا الوضع يكون نادراً لان مستويات الإنتاج تكون متقلبة طبقاً للتقلبات في طلب الزبائن . ان استخدام الموازنة الساكنة في ظل اختلاف الإنتاج الفعلي عن المخطط تصبح مقارنة غير دقيقة وغير موضوعية بسبب ان جزءاً من الاختلاف بين الفعلي وتكاليف المعيارية يكون ناتجاً عن التغير في مستوى النشاط والذي لا توضحه الموازنة الثابتة , لذلك فان هذه الموازنة تفقد أهميتها ويصبح استعمالها في تقييم الأداء استعمالاً مضللاً . فلو تم تقدير حجم النشاط المتوقع للموازنة الثابتة بمقدار 6000 وحدة وتحقق حجم نشاط فعلي بمقدار 5000 وحدة لأصبحت المقارنات بين أرقام الموازنة الثابتة والأرقام الفعلية غير موضوعية ولا فائدة من إيجاد الانحرافات , لان هذه ستكون اكبر من التكاليف الفعلية لحجم النشاط الفعلي وبذلك لا يمكن للانحرافات ان تكشف نقاط عدم الكفاية والإسراف وبالتالي لا يتحقق الفائدة من التحليل . ومن هنا فان عجز هذه الموازنة عن تقييم الأداء بشكل فعال فيما لو اختلف مستوى النشاط الفعلي عن الأساسي لاستعمال نظام الموازنة المرنة .  


2- الموازنة المرنة :    وتسمى أحياناً بالموازن المتحركة
       وهي تلك الموازنة التي يتم إعدادها لأكثر من مستوى واحد للنشاط , وعادةً يتم إعدادها لمستويات المدى الملائم فقط , وتبين الموازنة المرنة التكاليف المتوقعة للمستويات المختلفة للمدى الملائم ولذلك يتم التخلص من المشاكل المتعلقة بالموازنة الساكنة , والموازنة المرنة تعد على أساس الآثار الناتجة عن تغير مستوى نشاط المتوقع خلال فترة الموازنة , وتستعمل في إعدادها قيم التكاليف المخططة طبقاً للموازنة ويتم تعديلها بما يتفق مع حجم النشاط الفعلي المتحقق أو متوقع تحقيقه خلال فترة الموازنة , والموازنة المرنة أداة تستعمل من قبل معظم الوحدات الاقتصادية للرقابة وتخطيط تكاليف الصناعية الغير المباشرة , وتعرف الموازنة المرنة للتكاليف الصناعية الغير المباشرة بأنها أداة تفصيلية للرقابة هذه التكاليف التي تكون فعالة في المدى الملائم للنشاط الشركة .
  ويسمى المدى الملائم عن مستويات النشاط التي تقترب من حجم الإنتاج الأمثل , والتي تمثل المدى المحتمل ان يتحدد خلاله مستويات حجم النشاط الفعلي , على رغم من ان هذا المستوى قد يختلف في الأجل القصير , ويعكس هذا المستوى اقل مستوى للتكلفة الكلية للوحدة .
  ولتوضيح الفرق بين الموازنة الثابتة والموازنة المرنة, افترض بان محاسب التكاليف في إحدى الشركات حدد إن تكلفة الكهرباء هي تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة تتحقق بمعدل 50 دينار على ساعة تشغيل مكائن . وفي أدناه موازنتين ثابتة ومرنة لتكاليف الكهرباء علماً بان الموازنة الثابتة مبنية على توقع الإدارة بمستوى نشاط في الشركة لشهر أيلول 7500 ساعة تشغيل مكائن ان هذا التقدير مبني على موازنة الإنتاج لـ 2500 وحدة, حيث يتطلب إنتاج كل وحدة 3 ساعة تشغيل المكائن . 
الموازنة المرنة تتضمن ثلاثة مستويات مختلفة لنشاط الانتاج ضمن المدى الملائم (6000, 7500, 9000 ساعة تشغيل مكائن )
           Details                * statistic Budget                 ** Flexible Budget
Activity (Machinery Hours)             7500 H                          6000 H  7500 H  9000 H
Power and light (planning             375000 D               300000 D 375000 D 450000 D
     by budget)
* الموازنة الثابتة مبنية على مستوى واحد للنشاط .
 **  الموازنة المرنة مبنية على عدد مستويات محتملة للنشاط .


2000 * 3
 
وبافتراض ان جم الإنتاج الفعلي 2000 وحدة  بمعنى 6000 ساعة تشغيل المكائن بتكاليف فعلية 320000 دينار .
 والسؤال هنا أي من الموازنتين تكون مفيدة وتحقق الرقابة جيدة على التكاليف ؟
 في حالة استعمال الموازنة الثابتة تكون المقارنة بشكل التالي
 Actual costs                   Budget costs                          Variance  
320,000 D                         375,000 D                           55,000 F

ان هذه المقارنة تبين انحرافاً ملائماً , ولكن هل هذا تحليل موضوعي وفعال ؟
 في حالة ان محاسب التكاليف استعملت الموازنة المرنة ستكون المقارنة بشكل التالي
Actual costs                   Budget costs                          Variance  
320,000 D                       300,000 D                              20,000 UF

ومن هذه يتضح أن الموازنة الثابتة لا تعطي انحرافات الموضوعية , اما الموازنة المرنة فإنها أداة مهمة يمكن من خلالها تجاوز الانحرافات الناتجة عن التغير في حجم النشاط , وتركز فقط على انحرافات التكلفة الناتجة عن التغير في كفاءة أو اية عوامل أخرى.
ان الهدف الأساسي من إعداد الموازنة لعدة مستويات من النشاط هو توفير المعلومات الكافية عن المدى المعينة من النشاط فيما لو اختلف مستوى نشاط الفعلي عن المتوقع .
وخلاصة القول ان الموازنة المرنة ستؤدي إلى تقييم الأداء على أساس الأداء الفعلي بما هو مخطط ومستهدف لنفس مستوى التنفيذ الفعلي .            









عنوان/        خصائص الموازنة المرنة :        يتصف هذه النوع من الموازنات بالخصائص التالية :-
1- تغطية مدى من النشاط , وهو المدى الملائم , من المعروف ان احدث المستقبل التي يتم تخطيط لها تتضمن قدراً من عدم التأكيد , وبهدف تخفيض عدم التأكيد عند التخطيط يجد ان هذه الموازنة تعكس النتائج المتوقعة لعدد المستويات من النشاط .
فالوحدات الاقتصادية التي يتميز نشاطها بالتغير أو التقلب من فترة لأخرى بزيادة أو النقصان لعوامل العديدة مثل نوعية وطبيعة المنتجات والطلب عليها , مثل شركات الألبسة الجاهزة التي يتصف نشاطها بالتغير المستمر نتيجةً لتغير الموديل والأذواق ومن هنا فان يمكن استعمال الموازنة المرنة لمواجهة هذه التقلبات في مستويات النشاط التي لا يمكن التنبؤ بها بدقة .
2- ان الموازنة المرنة هي موازنة الديناميكية أو غير ثابتة فهي تسمح بتعديل الخطط بسهولة فيما لو تغيير مستوى نشاط الفعلي عن مستوى نشاط المتوقع عند إعداد الموازنة , بمعنى انه يمكن في ضوء البيانات الموازنة المرنة تعديل تقديرات الموازنة بسهولة لكي تعكس هذه التقديرات نتائج تغير مستوى النشاط المتوقع .
3- الموازنة المرنة تسهل تقييم الأداء لأنها تقارب بين نتائج المرتبة على مستوى نشاط الفعلي مع تقديرات التكاليف نفس المستوى النشاط ويتم ذلك من خلال تقارير الأداء .
4- توفر الموازنة المرنة تقديرات ومسموحات التكاليف الصناعية الغير المباشرة أي ما يجب ان تكون عليه هذه التكاليف عند مستوى معين من النشاط وهو مستوى نشاط الفعلي وذلك في ظل دالة التكاليف Y = A + BX  حيث Y هي تكاليف صناعية غير مباشرة المسموح بها A  كمية التكاليف التي يجب إنفاقها عندما يكون الإنتاج عند مستوى نشاط X . وهنا يجب التميز بين ثلاثة أنواع من التكاليف الصناعية الغير المباشرة لأغراض تحليل الانحرافات وهي :- 
أ- تكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية :   وهي التكاليف المسجلة أو المنفقة فعلاً

ب- تكاليف الصناعية غير المباشرة المحملة :  وتمثل التكاليف التي يتم تحميلها على الإنتاج تحت تشغيل أو ما تم استيعابه من هذه التكاليف من قبل الإنتاج . وتحسب على أساس معدل تحميل المعياري الكلي للوحدة مضروباً في عدد الوحدات المنتجة, اذا كان أساس التحميل هو عدد الوحدات,
أو معدل التحميل المعياري الكلي لكل ساعات عمل المباشر مضروباً في ساعات العمل المباشر المعيارية للإنتاج الفعلي اذا كان أساس التحميل في سجلات عند إجراء التحميل على الإنتاج .

ج – مسموحات التكاليف الصناعية غير المباشرة :  وتمثل التكاليف المسموح بها في الموازنة المرنة على أساس المعادلة  Y = A + BX
       خطوات إعداد الموازنة المرنة
1- تحديد مدى النشاط أو الطاقة الطبيعية وتتمثل هذه الخطوة في تحديد مستوى نشاط الطبيعي الذي على أساسه يتم إعداد الموازنة واحتساب معدلات التحميل .
2- تحديد سلوك كل عنصر من عناصر التكاليف الصناعية الغير المباشرة التي تتضمنها الموازنة ( وذلك بإتباع طرق فصل التكاليف المتغير عن الثابتة مثل طريقة الحد الأدنى والحد الأعلى , طريقة الانتشار أو  طريقة مربعات الصغرى )  وعادةً ما يتم وصف سلوك عناصر تكاليف عن طريق تحديد معدل التغير أو كلفة الوحدة لقيمة B وتحديد إجمالي تكاليف ثابتة بمعنى قيمة A أي تحديد ثوابت معادلة التكاليف Y = A + BX
3- تحديد المستويات من النشاط التي يتم على أساسها إعداد الموازنة المرنة , وتمثل هذه المستويات حدود المدى الملائم لهذه النشاط ( الحد الأدنى والحد الأعلى لمستويات النشاط ) .
4-  إعداد الموازنة المرنة بتقدير تكاليف الصناعية الغير المباشرة بكل مستوى من مستويات المدى الملائم .
Example :1
         The normal capacity level of Y company is 4000 units and the relevant range for production is 3600 – 4400 units .
The standard time to produce one unit is 2 hours of one direct labor .
It has been determined the variable rate of one direct labor hour as follow: -
Indirect material 30 I D .
Indirect labor      70 I D .
Power and light  40 I D .
Maintenance      10 I D . , and it has been estimated the total fixed  costs at the normal capacity level as follow :-
Depreciation 100,000 I D .
Maintenance 50,000   I D .   
Insurance      25,000   I D .
Supervisor    125,000 I D .

Required
         Per pare  the Flexible Budget  .


solution :
   The flexible budget for Y company about the year     /   /   200
Amount in I.D
Details                                           unit                            level of budget
Production in unit                         ----                        3600    4000       4400
Standard direct L.H                      ----                        7200    8000       8800
                                                                                    90%     100%     110%
تكاليف متغيرة
Variable costs                                                                       7200*30   8000*30       8800*30                                                              
Indirect Materials                      30 D/H                  216000  240000     264000
Indirect Labor                          70 D/H                    54000   560000     616000
Power and light                        40 D/H                   288000   320000    352000
Maintenance                             10 D/H                   72000     80000       88000
Total variable F.O.H. costs    150 D/H                 1080000  1200000  1320000
تكاليف ثابتة
Fixed costs
Maintenance                             ------                       50000      50000      50000
Depreciation                             ------                     100000     100000    100000
Insurance                                  ------                      25000       25000      25000
Supervisor                                ------                      125000    125000    125000
 Total fixed F.O.H . costs                                      300000     300000    300000
Total F.O.H costs                                                 1380000   1500000  1620000
وبذلك تكون معادلة تكاليف ( معادلة الموازنة المرنة كالأتي ) :-
Y = A + bX
    = 300000 + 150 × X
حيث ( Y ) تمثل المسموحات الموازنة المرنة لتكاليف الصناعية الغير المباشرة , ( X ) تمثل ساعات العمل المباشرة اما (B,A )  فهي ثوابت المعادلة .
اما المعادلات التحميل للتكاليف الصناعية الغير المباشرة تحسب كما يلي
1-   variable applied Rate =  variable F.O.H . costs at normal capacity level
                                                 direct labor hours at normal capacity level
                                      =  1200000 I.D   = 150 D/H
                                              8000 H
2-   fixed applied Rate  =  fixed  F.O.H . costs at normal capacity level
                                           direct labor hours at normal capacity level
                                    =   300000 D/H  = 37.5 D/H
                                             8000 H
Total applied Rate = V.R + F.R   = 150 + 37.5                  = 187.5 D/H  
 تحليل الانحرافات التكاليف الصناعية الغير المباشرة :-
        يمكن تحليل الانحرافات التكاليف الصناعية الغير المباشرة بالاستعمال الأسلوبين , حيث يركز الأسلوب الأول على فصل تحليل الجزء المتغير عن الجزء الثابت , اما الأسلوب الثاني فيتم التحليل بموجبه لإجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة .
الأسلوب الأول :   التحليل حسب العناصر المتغيرة والثابتة :-
     في هذا الأسلوب يتم التفرقة بين التكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغير والثابتة .
1-   تحليل انحرافات التكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغيرة :-
       تحليل انحرافات التكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغيرة إلى نوعين من الانحرافات وكما في حالة التكاليف المباشرة , ويتم تحليل إلى نوعين من الانحرافات هما :-
أ‌-       انحراف الإنفاق
ب‌- انحراف الكفاية
أ- انحراف الإنفاق:-   Spending variance
                ويعني هذا الانحراف اختلاف الأسعار الفعلية لبنود تكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغيرة عن معدل المعياري ( معدل تحميل المعياري ) , ويفضل استعمال مصطلح انحراف الانفاق بدلاً من انحراف السعر , لانه انحراف هنا لا يمثل انحراف سعر بالكامل بل يمثل جزء منه انحراف بسبب سوء استعمال بنود تكاليف المتغيرة أو لتوفير في استعمال هذا البنود , فمثلاً جزء من انحراف المعدل قد يكون بسبب ارتفاع أو انخفاض كفاءة العمال الغير المباشرين ويحسب هذا الانحراف بالصيغة التالية :-
Spending variance = ( actual variance Rate – standard variance Rate )*A . H

ب- انحراف الكفاية       efficiency variance
  ويعني اختلاف أساس التحميل أو مستوى النشاط الفعلي ( ساعات العمل المباشر ) عن المستوى المعياري ويمكن قياس هذه الانحراف كما يلي :-  
efficiency variance =( actual hours – standard hours)* variance standard Rate

2-   تحليل انحرافات التكاليف الصناعية الغير المباشرة الثابتة  :
 يحلل انحراف التكاليف الصناعية الغير المباشرة الثابتة إلى انحرافتين أيضاً هما كالأتي :-
أ‌-       انحراف الموازنة :
       ويقيس هذا الانحراف مدى الإسراف أو التوفير في بنود التكاليف الثابتة التي تربط عادةً بالتكاليف التي تخضع لقرارات الإدارة والتكاليف الخارجية عن سيطرة إدارة العليا مثل الضرائب العقارية ويحسب هذه الانحرافات كما يلي :-    
Budget V =Actual Fixed F.O.H .costs – Fixed F.O.H .costs at normal capacity level

ب‌-  انحراف الحجم :  
ويمثل انحراف حجم النشاط المتخذ كأساس لحساب المعدل التحميل المعياري عن حجم الإنتاج الفعلي, وهو انحراف الطاقة ويحسب هذا الانحراف بالصيغة التالية :-
Volume .V =Fixed F.O.H .costs at normal capacity level – Applied Fixed F.O.H                                                                                                                                  costs
مثال /  على ضوء البيانات المثال السابق الخاص بالموازنة المرنة وبالافتراض البيانات التالية :
Actual Fixed F.O.H .costs 343200
Actual variable F.O.H .costs 1131000
Standard Hours 7500 H
Actual Hours    7800 H
Required ;
-         Analysis The variance of F.H.O .Costs  .
Solution;
A.   Variance .Rate =  A.V. F.O.H .Costs
                                           A.H
                               =  1131000  = 145 D/H
                                       7800
                        ساعات معيارية * معدل التحميل
Total F.O.H .costs =  A.F.O.H .costs  –  Applied F.O.H .costs
                                 = ( 343200 + 1131000 ) – ( 7500 × 187.5 )
                                 = 1474200 – 1406250
                                 = 67950 UF
Total V. F.O.H .costs = actual variable F.O.H.costs – Applied variable F.O.H.costs   
                                   = 1131000 – ( 7500 × 150 )
                                   = 1131000 – 1125000
                                   = 6000 UF
Total Fixed F.O.H .costs = Actual. Fixed F.O.H.costs – Applied .F.O.H. costs
                                          = 343200 – ( 7500 × 37.5 )
                                          = 343200 – 281250
                                          = 61950 UF
Total F.O.H .costs.V = Total variable F.O.H. costs + Total fixed F.O.H. costs. V
                                  = 6000 UF + 61950 UF
                                  = 67950 UF 
Analysis The Variance of Variable F.O.H. Costs 
1) Spending .V =(Actual variance applied Rate – standard variable applied Rate)* A.H
                     = ( 145 – 150 ) 7800 = 39000 F
ويعني ذلك ان الأسعار الفعلية لبنود التكاليف المتغيرة قد انخفض عن المعدل المعياري وهذا في صالح المنشأة .
2) efficiency .V = (A. H – S.H ) * standard variable applied Rate
                           = ( 7800 – 7500 ) 150         = 45000 UF
وهذه يعني ان ساعات العمل المباشر الفعلية قد زادة عن ساعات العمل المباشر المعيارية التي استعملت كاساس للتحميل وهذه الانحراف في غير صالح المنشاة .
Total variable F.O.H. costs = Spending V + Efficiency .V  
                                              =  39000 F  +  45000 UF  = 6000 UF
Analysis The variance of fixed F.O.H. costs
1)Budget.V =Actual Fixed F.O.H.costs  ̶  Fixed F.O.H.costs at normal capacity level
                   = 343200 – 300000 = 43200 UF
وهذا يعني ان المنشأة قد انخفض تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 343200 دينار بدلاَ من  300000دينار
المخططة بموجب الموازنة المرنة والتي تم تقديرها على مستوى طاقة الطبيعية وهذه الانحراف في غير صالح المنشأة .
2) volume .V = Fixed F.O.H. at normal capacity level – applied Fixed F.O.H.costs                        = 300000 – 281250   = 18750 UF
  نظراً لان المشروع قد استغلت طاقة الفعلية اقل من الطاقة الطبيعية تمثل في 7500 ساعة معيارية لإنتاج الفعلي 7800 ساعة فعلية بدلاً من الطاقة الطبيعية 8000 ساعة 
Total fixed F.O.H.V  = Budget V + volume V
                                   = 43200 UF  +  18750 UF
                                   = 61950 UF


الأسلوب الثاني :
       يتم تحليل في هذا الأسلوب على مستوى إجمالي تكاليف الصناعية الغير المباشرة .
قد تقوم الوحدة الاقتصادية باحتساب معدل تحميل إجمالي للتكاليف الصناعية الغير المباشرة المتغيرة والثابتة , ولتحليل الانحرافات بهذا الأسلوب فان هناك طرق مختلفة للتحليل أبرزها:
1-    طريقة تحليل الثنائي
2-    طريقة تحليل الثلاثي
3-   طريقة تحليل الرباعي
 وسوف تختصر دراستنا على التحليل الثنائي وتحليل الثلاثي :  
1( طريقة تحليل الثنائي :
         في هذه الطريقة يتم الفصل الانجراف الذي يمكن للإدارة التحكم به أو يكون خاضعة لرقابتها عن الانحراف الذي يكون بسبب اختلاف مستوى النشاط الفعلي عن مستوى نشاط المخطط أو الطبيعي طبقاً للموازنة وعلى هذا الأساس يجزئ الانحراف الكلي إلى :-
1- انحراف الخاضع للرقابة controllable variance  
2- انحراف الحجم النشاط volume variance
1- انحراف الخاضع للرقابة controllable variance  
     ويمثل الفرق بين إجمالي التكاليف الصناعية الغير المباشرة الفعلية ومسموحات الموازنة المرنة المعدة على أساس ساعات المعيارية لحجم إنتاج الفعلي .
 قد سمية هذا الانحراف بانحراف خاضعة للرقابة لان المعايير تعتبر مؤشراً أو مقياساً للأداء يسترشد به , ومسموحات الموازنة المرنة على أساس الساعات المعيارية لحجم إنتاج الفعلي تمثل الانجاز المتوقع في ظل مستوى المخرجات الفعلية , وهذا الانجاز ممكن للأداء أن تتحكم به .
Controllable variance = actual F.O.H. costs – Budget allowance based on S.H
                                  
2-انحراف حجم النشاط Volume Variance   
     ويمثل مقدار الانحراف الناتج عن اختلاف مستوى النشاط أو الإنتاج الفعلي عن المستوى أو حجم المقدار طبقاً للموازنة , ويمكن قياس هذا الانحراف كما يلي :
Volume variance = Budget allowance based on .S.H – applied F.O.H costs

مثال /  بناء على معلومات مثال السابق تحليل إجمالي انحراف تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة
1)   controllable .V = 1474200 – ( 300000 + 7500 * 150 )
                             = 1474200 – 1425000
                            = 49200 UF

2)   volume .V = 1425000 – 1406250
                      = 18750 UF 

Total F.O.H .V = controllable .V + volume .V
                         = 49200 UF + 18750 UF
                         = 67950 UF

                                                                                                                         







2) طريقة تحليل الثلاثي : -
      في هذه الطريقة يتم تحليل إجمالي انحراف التكاليف صناعية غير المباشرة إلى ثلاثة انحرافات:-
أ- انحراف الإنفاق : Spending .V
      وهو اختلاف بين الإنفاق الفعلي عن ما يجب ان يكون عليه هذا الإنفاق والذي ينشأ عن الإنفاق بموجب المدخلات الفعلية ( ساعات العمل المباشر الفعلية ) , ويعني ذلك ان الأسعار بنود التكاليف الصناعية الغير المباشرة قد اختلفت عن المعدلات المعيارية , وهذا يعبر أيضاً عن كفاءة أو عدم استعمال بنود تكاليف الغير المباشرة ويحسب هذا الانحراف بالصيغة التالية :- 
Spending .V = Actual F.O.H. costs – Budget allowance based on actual hours

ب- انحراف الكفاءة Efficiency .V   
          وينشا هذا الانحراف بسبب استعمال ساعات العمل المباشر تختلف عن ما يجب استعماله في هذه الساعات طبقاً للمعايير , ويخص هذا الانحراف عناصر التكاليف المتغيرة فقط لأنه التكاليف الثابتة   لا تتأثر باختلاف مستويات الكفاية أو النشاط في الأجل القصير ويعبر هذا الانحراف عن الاستعمال كفؤ أو الغير كفؤ لعوامل الانتاج ويحسب بالصيغة التالية :-
Efficiency. V = Budget allowance based on actual hours  ̶  Budget allowance based on Standard Hours

ج- انحراف حجم النشاط Volume Variance
         وينشأ هذا الانحراف بسبب اختلاف ساعات العمل المباشر المعيارية عن ساعات العمل المباشر طبقاً للموازنة ويحسب هذا الانحراف كما يلي :-
Volume .V = Budget allowance based on .Standard .H – applied F.O.H costs

مثال /  بالتطبيق على مثال السابق
1)   spending .V = 147400 – 1470000 = 4200 UF
2)   Efficiency .V = 1470000 – ( 300000 + 7500 * 150 )
                                 = 1470000 – 142500
                                 = 45000 UF
Or   = ( 300000 + 7800 * 150 ) – ( 300000 + 7500 * 150 )
                                7800 * 150   ̶  7500 * 150
                                         = 7800 – 7500 * 150
                                         = 45000 UF
3)   Volume .V = 1425000 – 1406250 
                             = 18750 UF
Total .F.O.H. V = S + E + V
                           = 42000 UF + 45000 UF + 18750 UF
                           = 67950 UF  
Example : 1
   The following is the flexible budget for AL . coment company :-

       F.O.H                          per hours                           machinery hours  
Variable F.H.O                                                          4000    6000     8000 
In direct material                 0.2 D                             800     1200     1600
In direct labor                      0.3 D                            1200    1800     2400

Fixed F.O.H
Depreciation                                                            4000      4000      4000
Super visor                                                              5000      5000     5000  
Total fixed costs                                                      9000      9000    9000
Total F.O.H                                                             11000    12000  13000

One unite of the production requested 5 machine hours the company has been determined normal capacity volume for the period 6000 hours or 1200 unite .
The actual results were been as follow :-
A.P.V  1300 unit ,A machine hours 6800.
 S. machinery hours for A.P.V 6500 hours .
A.V.F.O.H costs 4200 D , A fixed .F.O.H costs 9400 D 

Required :- compute total F.O.H variance the analyses that to :-
A)   spending V . F.O.H
B)   Efficiency for V.F.O.H
C)   Budged V. for fixed F.O.H
D)   Volume V. for fixed F.O.H

Solution:
Variable .R =   V.F.O.H costs at normal capacity level  =   3000 D   = 0.5 D/ H
                        Machinery H at normal capacity level          6000 H 

Fixed. R =   F.F.O.H costs normal capacity level   =   9000 D   = 1.5 D/ H
                       Machinery H at normal capacity level    6000 H 

Total  Applied R = V.R + F. R  = 0.5 + 1.5 = 2 D / H

A .V .R=  A.V F.O.H costs  =   4200  = 0.61764058
                  A machinery H          6800     
                                                                          ( S.H * applied Rate )  
1) total F.O.H variance = A.F.O.H costs – Applied F.O.H costs
                                        = ( 4200 + 9400 ) – ( 6500 * 2 )
                                        = 13600 – 13000 = 600 UF
 2)spending V. variance = ( A.V.R – S.V.R ) * A.H
                                         = (0.61764058 – 0.5 ) * 6800 = 800 UF
3)Efficiency V. variance = ( A.H – S.H ) * S.V.R
                                          = ( 6800 – 6500 ) * 0.5  = 150 UF

4)Budged variance for fixed F.O.H costs = actual F.FO.H costs – Fixed F.O.H at normal                                                                                                                  capacity level
                                                                = 9400 – 9000 = 400 UF
 Volume V. for F.O.H  = F.F.O.H costs at normal capacity – applied F.F.O.H costs
                                     = 9000 – ( 6500 * 1.5 )
                                     = 9000 – 9700 = 750 F
Total F.O.H variance = Spending V + Efficiency. V + Budged + volume .V    
                                      = 800 UF + 150 UF + 400 UF + 750F
                                      = 600 UF



















                 
Example : 2
   Rowe company manufactures a variety of products in several departments. Budgeted costs for the company's Finishing Department have been set as follows :
           Variable costs :
                  Indirect labor …………….. 30 000
                 Utilities …………………... 50 000
                Maintenance ………………. 20 000
                Total Variable costs ……..  100 000
          Fixed costs :
               Supervisory salaries ………….. 60 000
              Insurance ……………………… 5 000
              Depreciation …………………... 190 000
              Equipment rental ……………… 45 000
              Total fixed costs ………………. 300 000
              Total budgeted costs …………... $ 400 000
              Budgeted direct labor - hors ..…. 50 000

 After careful study , the company has determined that operating activity in the finishing departments is best measured by direct labor – hours the cost formulas used to develop the budgeted costs above are valid over a relevant rang of 40000 to 60000 direct labor – hours per year
Required :
1)     prepare a manufacturing overhead flexible budged in good form for the finishing department . make your budged in increments of 10000 hours ( 40000 H , 50000 H , 60000 H )
2)     Assume that the company computes predetermined over head rates by department compute the rates variable and fixed that will be used to apply finishing department overhead costs to production .
3)     Suppose that during the year following actual activity and costs are recorded in the finishing department .

 Actual direct labor – hours worked ……………………………….. 46000 H
 Standard direct labor – hours allowed for the output of the year …. 45000 H
Actual variable manufacturing overhead cost incurred …………………….. $ 89700
Actual fixed manufacturing overhead cost incurred …………………………..$ 296000

A-  compute the total variance for variable F.O.H then analysis the total variance to Spending  and Efficiency Variances  
B-   B- compute the total variance for fixed  F.O.H then analysis the total variance to budget and volume variances.


شركة تصنع منتجات مختلفة في عدة مراحل موازنة التكاليف للقسم التصنيع نهائي وضع كالأتي :-  
ت . م :
                  Indirect labor …………….. 30 000
                 Utilities …………………... 50 000
                Maintenance ………………. 20 000
                Total Variable costs ……..  100 000
ت . ث
             Supervisory salaries ………….. 60 000
              Insurance ……………………… 5 000
              Depreciation …………………... 190 000
              Equipment rental ……………… 45 000
              Total fixed costs ………………. 300 000
              Total budgeted costs …………... $ 400 000
              Budgeted direct labor - hors ..…. 50 000
 محسوبة على ساعات عمل مباشر عند مستوى 50000 / موازنة عمل مباشرة اعداد موازنة مرنة لقسم الأخير هو 40000 , 60000 م. ث. ك احسب افتراض ان الشركة تحتسب معدلات التحميل في هذا ...............................
A ) احسب إجمالي ت .ص .غ .م المتغيرة ثم تحليل إجمالي انحراف إلى انحراف الانفاق والكفاءة   
B ) احسب إجمالي ت .ص .غ .م الثابتة ثم حلل إلى انحراف موازنة وانحراف حجم
Solution :
  Details                                                                                     Levels of budget      .
 Variable F.O.H. cost                per hour                40000 H      50000 H     60000 H      
Indirect labor                                0.6                      24000          30000        36000
 Utilities                                 1                       40000           50000       60000
 Maintenance                                0.4                      16000            20000        24000  
Total V. F.O.H costs                      2                        80000         100000      120000

fixed F.O.H. cost
 Supervisory salaries                                     60000         60000        60000
 Insurance                                               5000               5000          5000
 Depreciation                                                         190000          190000      190000
Equipment rental                                                    45000            45000        45000   Total F. F.O.H costs                                              300000          300000     300000  
Total budgeted costs                                             380000           400000     420000

variable applied Rate =  variable F.O.H . costs at normal capacity level
                                          direct labor hours at normal capacity level
                                     =  100000  = 2 D/ H
                                          50000


fixed applied Rate  =  fixed  F.O.H . costs at normal capacity level  
                                   direct labor hours at normal capacity level
                               =  300000  = 6 D /H
                                    50000
Total V. F.O.H .costs = actual variable F.O.H.costs – Budget variance F.O.H.costs
)                                                                                                                        معدل تحميل فعلي * A.H)
                                   = 89700 – ( 45000 * 2 ) = 300 F

Actual . Variance .Rate =  A.V. F.O.H .Costs   =  89700  = 1.95
                                           A.H                       46000
  Spending variance = ( actual variance Rate – standard variance Rate )*A . H
                                 = ( 1.95    ̶    2 )* 46000   = 2300 F
Efficiency variance =( actual hours – standard hours)* standard variance Rate 
                                = ( 46000 – 45000 )* 2  = 2000UF 

*Total variable F.O.H. costs variance  = Spending V + Efficiency .V
                                                               =  2300 F + 2000UF = 300 F
Total Fixed F.O.H costs variance = actual F.F.O.H – budged F.F.O.H costs
                                                      = 296000 – ( 45000 * 6 )
                                                      = 296000 – 270000 = 26000 UF
Budged V = A.F.F.O.H costs – F.F.O.H at normal capacity level
                              =  296000 – 300000  = 4000 F
Volume .V = F.F.O.H costs normal capacity – budged F.F.O.H costs
                   = 300000 – 270000 UF = 30000 UF
Total F.F.O.H. V = budged .V + volume .V
                            = 4000  F + 30000 UF =  26000 UF   

   













Example :3
                  The Worland cement manufactory company uses standard cost system for its production of cement is produced by mixing tow major row materials components , A & B , with water and by adding a third raw material component C . quantitatively in significant materials standard and cost for production of 100 tons output are :

Components               ton                costs              input quantity          amount        
      A                          55                 43                         50%                 2365
      B                          44                 35                         40%                 1540
      C                          11                 25                         10%                  275
Input                         110                                           100%                 4180
Output                      100                                                                      4180

The monthly factory over head budget for a normal capacity level of 16500 direct labor – hours is a follow :-

                                          F.F.O.H                                 V.F.O.H
Plant manager                     2000                                         -----
Super visor                         1800                                          -----
Indirect labor                      2220                                          810
Indirect supplies                  850                                           2040
Power & light                      300                                           2200
Repairs & maintenance       500                                           1200
Insurance                             450                                           
Depreciation – production   3775                                         ------
Facilities                                                                                   
Water                                    480                                          2000   
Total                                    12375                                       8250 

The convert 110 tons of war materials into 100 tons of finished cement required 500 direct labor – hours , $ 2.5 per direct labor hours or $ 12.5 per ton factory over head is applied on direct labor – hours basis .



Actual data for the month of April : -
 Production of 3234 tons of finished cement , with cost as follow :-

Direct labor          15800 H @ 2.65 per hour .
Fixed F.O.H         $ 11075
Variable F.O.H     $ 8490

Material purchased                                                         material Requisitioned
           Q                                           price per ton                          Quantity
A     2000 ton                                       $  44                                   1870 ton
B     1200 ton                                       $  37                                   1100 ton
C     500   ton                                       $  24                                   440   ton                               
                                                                                                       
No inventories of raw material or W.I.P at the beginning of the month of April existed .
Required :
1-   direct materials variance ?
2-   direct labor variance ?
3-   F.O.H variance using the three – variance method .
Solution :
Input    110
Output 100  3234
S.Q =   3234 * 110   = 3557.4
                 100
S.Q of material A = 3557.4 * 50% = 1778.7
S.Q of material B = 3557.4 * 40% = 1422.96
S.Q of material C = 3557.4 * 10% = 355.74

          Total Material .V = A.C    –    S.C
                                     = (A.Q * A.P) – (S.Q * S.P)
  = ( 1870 * 44 + 1100 * 37 + 440 * 24 ) – ( 1778.7 * 43 + 1422.96* 35 + 355.74 * 25 )
              = ( 82280 + 40700 + 10560 ) – ( 76484.1 + 49803.6 + 8893.5 )
                                          = 133540   –  135181.2 = 1641.2 F
P.V = ( A.P – S.P ) * A.Q
Material A = ( 44 – 43 )* 1870 = 1870 UF
               B = ( 37 – 35 )* 1100 = 2200 UF
               C = ( 24 – 25 )* 440   = 440    F
 Total price variance                 = 3630 UF
Efficiency .V = ( A.Q – S.Q )* S.P
Material A = ( 1870 – 1778.7 )* 43 = 3925 .9 UF
               B = (1100 – 1422.96 )* 35 = 11303.6 F
               C = ( 440 – 355.74 )* 25    = 2106.5 UF
   Total Efficiency .V                         = 5271.2 F 

Total material = P.V + Efficiency .V
                       = 3630 UF + 5271.2 F =  1641.2 F 

Mix .V = ( A.Q * S.P ) – (total A.Q * W.A )
            = ( 1870 * 43 + 1100 *35 + 440 * 25 ) – ( 3410 *38 )
            = 129910 – 129580 = 330 UF

Yield .V = ( total .Q – total S.Q )* W.A
              = ( 3410 – 3557.4 )* 38 = 5601.2 F

Efficiency .V = Mix .V + Yield .V
                      = 330 UF + 5601.2 F = 5271.2 F



12.5 D.L. per ton
S.L = 3234 * 12.5
       = 40425
 
S.H per ton =  500  = 5 H / ton
S.H = A.P.V × S.H per ton
       = 3234 × 5 = 16170 H

Total .D.L.V = A.D.L costs – S.D.L. costs 
                   = ( A.H * A.R ) – ( S.H * S.R )
               = ( 15800 * 2.65 ) – ( 16170 * 2.5 )
                               = 41870 – 40425   = 1445 UF
Rate .V = ( A.R – S.R )*A.H
             = ( 2.65 – 2.5 )* 15800  = 2370 UF

Efficiency .V = ( A.H – S.H )* S.R
                      = ( 15800 – 16170 )*2.5 = 925 F
 Total D.L.V = Rate .V + Efficiency .V
                      = 2370 UF + 925 F  = 1445 UF  





Variable .R =   V.F.O.H costs at normal capacity level  =   8250 $   = 0.5 $/H
                         D.L. H at normal capacity level                   16500 H 

Fixed. R =   F.F.O.H costs normal capacity level  =   12375 $  = 0.75 $/H
                       D.L H at normal capacity level              16500 H 

Total F.O.H  Applied Rate  = V.R + F. R  = 0.5 + 0.75 = 1.25 $/H

Total F.O.H .variance = A.F.O.H. costs – Applied .F.O.H. costs
                                                                         
                                    = ( 8490 + 11075 ) – ( 16170 * 1.25 )
                                                     = 19565 – 20212.5   = 647.5 F  
Spending .V = Actual F.O.H. costs – Budget allowance base on actual hours
                     = 19565 – ( 12375 + 15800 * 0.5 )
                     = 19565 – 20275  = 710 F
Efficiency. V = Budget allowance base on A .H  ̶  Budget allowance base on S. H
                     =  20275 – ( 12375 + 16170 * 0.5 )
                     =  20275 – 20460  = 185 F
Or
         = ( A.H – S.H )* V.R
         = ( 15800 – 16170 )* 0.5 = 185 F
Volume F.O.H. V = Budget allowance base on S. H –  Applied .F.O.H. costs
                              = 20460 – 20212.5 = 247.5 UF
Total F.O.H .V = Spending .V + Efficiency. V + Volume .V
                         = 710 F + 185 F + 247.5 UF   = 647.5 F   







                                                     






Example : 4
        The sun company was accepted to sale all its production from product X to mom company for year 2006 at sale price 110 D per unit . The standard card per unit was as follow :-

 Details                                               S.Q              S.P                  S.C  .  
Direct material                                  24 kg          3 D/kg            72   D/u
Direct labor                                        3H           3.5 D/H           10.5 D/u
Applied rate of F.O.H                                                                 2.5 D/u
Standard cost per unit                                                                 85 D/u

F.O.H is applied on base machinery hours .  The standard studies were explained production one unit is needed half o'clock from machine hour . The flexible budget for F.O.H costs were been about January 2006 as follow :-

 Details                                                                               Normal capacity level    .      Capacity level at unit                                                 12000 u    12500 u    13000 u  Capacity level at machinery hours                                ?                ?               ?
Variable budget F.O.H costs                                       21960       22870       13790
Fixed budget F.O.H costs                                            8375         8375          8375

-Actual data a bout January 2006 were  as follow :-
1- Direct material used Through January 2006 251000 kg at 3.15 D / kg
2- Direct labor hours 36000 H at actual cost 127080 D .
3- Total F.O.H costs 29910 D , included 8000 D . as Fixed F.O.H. costs
4- Actual machinery hours were 6380 H .
5- Actual production volume is 10290 units .
6- Actual marketing and management costs Through the month were 34260 D .

Required :
1-    Compute all material variances .
2-    Compute all direct labor
3-    Compute all F.O .H variances by using first approach .
4-    Per par in come standard about January 2006 .





Solution :
   D . materials variance analysis

Total M .V = A. material costs – s. material costs
                    = ( 251000 * 3.15 ) – ( 10290 * 72 )
                                  = 790650 – 740880 = 49770 UF  
Price .V = ( A.P – S.P )*A.Q
              = ( 3.15 – 3 ) 251000 = 37650 UF

S.Q = A.P.V × S.Q per unit = 10290 × 24 = 246960
Q. variance = ( A.Q – S.Q ) S.P
                   = ( 251000 – 246960 ) 3 = 12120 UF

Total material .V = P.V + Q.V
                            = 37650 UF + 12120 UF
                            = 49770 UF

Total D.L.V = A.D.L – S.D.L
                     = 127080 – ( 30870 * 3.5 )
                     = 127080 – 108045
                     = 19035 UF

S.D.L.H = A.P.V × S.H per unit
               = 10290 × 3 = 30870

Labor rate = ( A.R – S.R )* A.H
                  = ( 3.53 – 3.5 )* 36000 = 1080 UF

Efficiency .V = ( A.H – S.H )* S.R
                     = ( 36000 – 30870 )*3.5 = 17955 UF

Total labor .V = Rate .V + Efficiency .V 
                        = 1080 UF + 17955 UF
                        = 19035 UF

Total F.O.H. V = A.F.O. H – applied F.O.H
                         = 29910 – ( 10290 * 2.5 )
                         = 29910 – 25725 = 4185 UF      



Variable Rate =   V.F.O.H costs at normal capacity level  =   22875 D   = 3.66
                            Machinery H at normal capacity level           6250 

Fixed. Rare =   F.F.O.H costs normal capacity level      =   8375 D  = 1.34
                          Machinery  H at normal capacity level         6250 

A.V.R =  21910   = 3.434169279
                 6380
Applied Rate =  Variable Rate + Fixed. Rate   = 3.66 + 1.34 =  5 D/ machinery H
S . Machinery  Hours = 10290 × 0.5 = 5145 H

Total F.O.H.V = A.V.F.O.H – applied F.O.H
                        = 21910 – ( 5145 × 3.66 )
                          = 21910 – 18830.7  = 3079.3 UF
Spending V = ( A.R – S.R )* A.H
                  = (3.434169279 – 3.66 ) 6380
                  = 1440.8 F
Efficiency .V = ( A.H – S.H ) V.R
                      = 6380 – 5145) × 3.66 
                      = 4520.1 UF
Total variable F.O.H V = Spending V + Efficiency .V
                                       =  1440.8 F + 4520.1 UF
                                       = 3079.3 UF
Total fixed F.O.H = A.F.F.O.H – applied F.F.O.H
                             = 8000 – ( 5145 × 1.34 )
                             = 8000 – 6894.3 =  1105.7 UF
Budget . V = A.F.F.O.H – F.F.O.H at normal capacity
                  = 8000 – 8375 =  375 F
Capacity .V = F.F.O.H at normal capacity – applied F.F.O.H
                    = 8375 – 6894.3 =  1480.7 UF
Total F.F.O.H .V =  Budget . V + Capacity .V
                              = 375 F + 1480.7 UF
                              = 1105.7 UF
Total F.O.H.V = Total variable F.O.H V + Total F.F.O.H .V
                         = 3079.3 UF + 1105.7 UF
                         = 4185 UF


حمل الملف هنا
http://www.4shared.com/document/WnV5aoBx/___online.html


،

ارشيف الممدونة


بحث داخل المدونة

جارٍ التحميل...

الساعة

أعلانات مدونة اكرم يعقوب اتصل بالادارة
   أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب                                                                                                                                          

اوقات الصلات

الساعة

تقويم ميلادي هجري

التحميل دون التسجيل

اصعب فراق

دوماهيك خاتر خاستن.

صفحة المدونة

صفحتي الخاصة

ملتقى المحاسبين في دهوك

راديو لقران

برامج مهمة

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

اخبار الطقس في كوردستان

تعليم اللغة الانكليزية بالفيديو

حكمة المدونة


تعصي الإله وأنت تزعم حبه *** هذا لعمري في القياس بديع لو كان حبك صادقا لأطـــعته *** إن المحب لمن يحب مطــيعبركاته

المتابعون

المشاركات الشائعة

: -->