اوقات الفراغ املاها بالاستغفار
إدارة المدونة "إدارة المدونة ترحب بكل ضيوفها وزوارها وأعضائها وترى ضرورة التفاعل بالرأي والمشاركة الإيجابية الهادفة " نرتقي معاً " من أجل ...خدمة الإنسانية .. ...بخیر هاتنا مێڤانێت خوشتڤی دكەم هیڤیدكەم دخزمەت دابم....bxîr hatna mêvanêt xuştvî dkem hîvîdkem dxzmet dabm.....I welcome all the distinguished guests, I should serve you.....

كلمة المدونة

انت الزائر رقم

ارشيف اكرم يعقوب

مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

ما مستوى هذه المدونة بنضرك

Blog Archive

استمع للقران

تقويم

واحشنا يا رسول الله

معرض المدونة

ما هو برنامج Windows Defender?

يجب تشغيل برنامج مكافحة برنامج التجسس في أي وقت يتم فيه استخدام جهاز الحاسب. قد تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها بتثبيت نفسها على جهاز الحاسب في أي وقت تتصل فيه بالإنترنت. ويمكنها أيضاً إصابة جهاز الحاسب عند تثبيت بعض البرامج باستخدام قرص مضغوط (CD)، أو قرص فيديو رقمي (DVD)، أو أية وسائط أخرى قابلة للنقل. و يمكن أيضًا أن تكون البرامج غير المرغوب فيها أو البرامج الضارة مُبرمجة للتشغيل في أوقات غير متوقعة، وليس فقط عند تثبيتها.
يقدم Windows Defender ثلاث طرق للمساعدة على منع برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها من إصابة جهاز الحاسب:
  1. الحماية في الوقت الحقيقي. يقوم البرنامج بالتنبيه عند محاولة برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها بتثبيت نفسها أو التشغيل على جهاز الحاسب. كما ينبه أيضًا عند محاولة البرامج تغيير إعدادات هامة في نظام Windows.
  2. مجتمع SpyNet. يساعد مجتمع Microsoft SpyNet عبر الإنترنت على التعرّف على كيفية استجابة الآخرين إلى البرامج التي لم يتم تصنيفها بعد، من حيث درجة خطورتها. تساعد معرفة ما إذا كان الأعضاء الآخرون في المجتمع يسمحون ببرنامج معين على السماح به على جهاز الحاسب أم لا. وفي المقابل، ففي حالة المشاركة، تتم إضافة خياراتك إلى تقييمات المجتمع لمساعدة الآخرين على اختيار ما يجب القيام به.
  3. خيارات الفحص. يمكن استخدام Windows Defender للفحص بحثًا عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها والتي قد تكون مُثبتة على جهاز الحاسب، ولجدولة عمليات الفحص بانتظام، ولإزالة أية برامج ضارة يتم اكتشافها تلقائياً أثناء الفحص.
  4. عند استخدام Windows Defender، من الهام توفّر تعريفات مُحدثَّة. تُعد التعريفات بمثابة ملفات تعمل كموسوعة تنمو باستمرار حول التهديدات المُحتملة للبرامج. يستخدم Windows Defender التعريفات لتحديد ما إذا كانت البرامج التي يكتشفها هي برامج تجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها، ثم يقوم بتنبيهك حول المخاطر المحتملة. للمساعدة على المحافظة على تحديث تعريفاتك، يعمل Windows Defender مع "Windows Update" لتثبيت التعريفات الجديدة تلقائياً ما إن يتم إصدارها. يمكن أيضًا تعيين Windows Defender للبحث عن التعريفات المُحدثة عبر الإنترنت قبل الفحص.

كيفية معرفة ما إذا كان جهاز الحاسب مصاباً ببرامج التجسس

تعد برامج التجسس نوع من البرامج يتم تثبيتها على جهاز الحاسب لتسجيل الأنشطة و توثيقها. تقوم بعض أنواع برامج التجسس بتسجيل نقرات لوحة المفاتيح والمعلومات التي يتم كتابتها في مواقع الويب أو في البرامج الأخرى ومن ثم استخدام هذه المعلومات في الإعلانات أو سرقة الهوية. يمكن تثبيت هذه البرامج على جهاز الحاسب بالعديد من الطرق وغالباً ما تكون هذه البرامج مخفية داخل برامج أخرى مثل الألعاب المجانية أو شاشات التوقف أو المؤشرات المتحركة.
فيما يلي بعض العلامات التي توضح إصابة جهاز الحاسب ببرامج التجسس:
  1. ملاحظة أشرطة أدوات جديدة, أو ارتباطات، أو مفضلة جديدة لم تقم بإضافتها إلى متصفح الانترنت عن قصد.
  2. تغيير الصفحة الرئيسية أو مؤشر الفارة أو برنامج البحث بصورة غير متوقعة.
  3. كتابة عنوان موقع معين على الويب في المتصفح والانتقال إلى موقع ويب ليس له صلة تماماً.
  4. عرض إعلانات منبثقة (pop-up) حتى في حالة عدم الاتصال بإنترنت.
  5. بطء تشغيل جهاز الحاسب أكثر من المعتاد فجأةً. لا تكون برامج التجسس السبب في كافة مشاكل أداء جهاز الحاسب، ولكن يمكن أن تسبب برامج التجسس تغيراً ملحوظاً في سرعة المعالجة.

هم الحماية في "الوقت الحقيقي" لـ Windows Defender

تُنبهك الحماية في الوقت الحقيقي لبرامج التجسس متى تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها بتثبيت نفسها أو التشغيل على جهاز الحاسب. و بناءً على مستوى التنبيه، يمكن اختيار أحد هذه الإجراءات لتطبيقها على البرامج:
  1. التجاهل: يسمح بتثبيت البرامج أو تشغيلها على جهاز الحاسب. في حالة استمرار تشغيل البرامج أثناء عملية الفحص التالية، أو في حالة محاولة البرامج تغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على جهاز الحاسب، يقوم Windows Defender بتنبيهك من هذه البرنامج مرة أخرى.
  2. العزل: عندما يقوم Windows Defender بعزل أحد البرامج، فهو ينقله إلى موقع آخر على جهاز الحاسب، ومن ثم يقوم بمنع البرنامج من التشغيل حتى يختار المستخدم استعادته أو إزالته من جهاز الحاسب.
  3. الإزالة: حذف البرامج من جهاز الحاسب بشكل دائم.
  4. السماح دوماً: يقوم بإضافة البرنامج إلى القائمة المسموح بها لـ Windows Defender ويسمح بتشغيلها على جهاز الحاسب. يتوقف Windows Defender عن تنبيهك عن المخاطر التي قد تشكلها البرامج على خصوصيتك أو على جهاز الحاسب. لا تقم بإضافة البرامج إلى القائمة المسموح بها إلا في حالة الثقة بالبرامج وبمصدرها.
    كما يتم تنبيهك أيضًا في حالة محاولة أحد البرامج بتغيير إعدادات هامة في نظام Windows . و نظرًا لأن البرامج تعمل بالفعل على جهاز الحاسب، يمكنك اختيار أحد هذه الإجراءات:
  5. السماح. يسمح للبرامج بتغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على جهاز الحاسب.
  6. الرفض. يمنع البرامج من تغيير الإعدادات المتعلقة بالأمان على جهاز الحاسب.
يمكنك اختيار البرامج والإعدادات التي ترغب في مراقبة Windows Defender لها، ولكننا نوصي باستخدام كافة خيارات الحماية في الوقت الحقيقي، والمُسماة بـ العوامل. الجدول التالي يقوم بتوضيح كل عامل و أهميته.
عامل الحماية في الوقت الحقيقي الهدف
بدء التشغيل تلقائيًا يراقب قوائم البرامج المسموح بتشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل جهاز الحاسب. يمكن تعيين برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها للتشغيل تلقائيًا عند بدء تشغيل نظام Windows. لذا، يمكنها العمل بدون علم من المستخدم ويمكنها كذلك من جمع معلومات واستخدامها. كما يمكنها أيضًا بدء تشغيل جهاز الحاسب أو تشغيله ببطء.
تكوين النظام (إعدادات) يراقب الإعدادات المتعلقة بالأمان في نظام Windows. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها بتغيير إعدادات أمان الأجهزة والبرامج، ومن ثم تجمع المعلومات التي يمكن استخدامها لزيادة إضعاف أمان جهاز الحاسب.
الوظائف الإضافية لـ Internet Explorer تراقب البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل متصفح "Internet Explorer". يمكن أن تتنكر برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها على شكل مكونات الوظائف الإضافية لمتصفح الانترنت ويتم تشغيلها دون معرفة المستخدم.
تكوينات Internet Explorer (إعدادات) تراقب إعدادات أمان برنامج المتصفح، والتي تشكل خط الدفاع الأول ضد المحتويات الضارة على الإنترنت. يمكن أن تحاول برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها بتغيير هذه الإعدادات من دون معرفة المستخدم.
تنزيلات Internet Explorer تراقب الملفات والبرامج المُصممة للعمل مع "Internet Explorer"، مثل عناصر تحكم ActiveX وبرامج التثبيت. يمكن أن يقوم المستعرض بتنزيل هذه الملفات، أو تثبيتها، أو تشغيلها بنفسه. يمكن أن تكون برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها مُضمنة مع هذه الملفات ومُثبتة دون معرفة المستخدم.
الخدمات وبرامج التشغيل تراقب الخدمات وبرامج التشغيل أثناء تفاعلها مع نظام Windows ومع البرامج الخاصة بالمستخدم. وبما أن الخدمات وبرامج التشغيل تقوم بوظائف جهاز الحاسب الرئيسية (مثل السماح للأجهزة بالعمل مع جهاز الحاسب)، لذا يمكنها الوصول إلى برامج هامة في نظام التشغيل. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها استخدام الخدمات وبرامج التشغيل للوصول إلى جهاز الحاسب، أو لمحاولة التشغيل على جهاز الحاسب دون اكتشافها كما لو أنها من مكونات نظام التشغيل الطبيعية.
تنفيذ التطبيق يراقب متى يبدأ تشغيل البرامج وأية عمليات أخرى تنفذها أثناء التشغيل. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها استخدام الثغرات الأمنية في البرامج التي قمت بتثبيتها لتشغيل برامج ضارة أو برامج غير مرغوب فيها دون معرفتك. على سبيل المثال، يمكن لبرامج التجسس تشغيل نفسها في الخلفية عند بدء تشغيل أحد البرامج التي تستخدمها بشكل متكرر. يقوم البرنامج Windows Defender بمراقبة البرامج ويُنبه المستخدم في حال اكتشاف نشاط مشبوه.
تسجيل التطبيق يُراقب الأدوات والملفات في نظام التشغيل، بحيث يمكن تسجيل البرامج عند التشغيل في أي وقت، وليس فقط عند بدء تشغيل Windows أو برامج أخرى. يمكن لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها تسجيل أحد البرامج ليبدأ تشغيله دون إشعار ، مثلاً، في وقت محدد كل يوم. الأمر الذي يسمح للبرنامج بجمع المعلومات عن المستخدم أو عن جهاز الحاسب، أو الوصول إلى برامج هامة في نظام التشغيل دون معرفة المستخدم
الوظائف الإضافية لـ Windows تراقب برامج الوظائف الإضافية (المعروفة أيضاً باسم برامج الأدوات المساعدة) الخاصة بـ Windows. تم تصميم الوظائف الإضافية لتحسين أداء جهاز الحاسب في بعض المجالات كالأمان، والتصفح، والإنتاجية والوسائط المتعددة. ومع ذلك، يمكن للوظائف الإضافية أيضًا القيام بتثبيت برامج لتجميع معلومات عن المستخدم وعن نشاطاته عبر الإنترنت، وأن تُعرّض المعلومات الحساسة والشخصية غالبًا للمُعلنين.

فهم مستويات تنبيه Windows Defender

تساعد مستويات التنبيه على اختيار كيفية الاستجابة إلى برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها. في حين يوصي Windows Defender بإزالة برامج التجسس، لا تكون كافة البرامج التي يتم الكشف عنها ضارة أو غير مرغوب فيها. قد تساعد المعلومات الموجودة في هذا الجدول على اتخاذ قرار حول ما يجب القيام به في حال اكتشاف Windows Defender برامج غير مرغوب فيها على جهاز الحاسب.
مستوى التنبيه ما هو؟ ماذا يفعل؟
خطير برامج واسعة الانتشار أو برامج ضارة بشكل استثنائي، وتشبه الفيروسات، أو الفيروسات المتنقلة، والتي تؤثر سلباً على خصوصية المستخدم وعلى أمان جهاز الحاسب والضرر بها. قم بإزالة هذه البرامج فوراً.
مرتفع برامج يمكنها جمع معلومات المستخدم الشخصية والتأثير سلباً على خصوصيته أو الضرر بجهاز الحاسب، مثلاً، من خلال جمع المعلومات أو تغيير الإعدادات، عامةً دون معرفة المستخدم أو موافقة منه. قم بإزالة هذه البرامج فوراً.
متوسط برامج يمكنها التأثير على خصوصية المستخدم أو إحداث تغييرات في جهاز الحاسب بما يؤثر بالسلب على استخدامه وأدائه، مثلاً، من خلال جمع المعلومات الشخصية أو تغيير الإعدادات. راجع تفاصيل التنبيه لمعرفة سبب الكشف عن البرامج. في حالة ما إذا كانت طريقة عمل البرامج لا تعجبك أو في حالة عدم معرفة الناشر أو عدم الثقة به، فكّر بحظر البرامج أو إزالتها.
منخفظ برامج غير مرغوب فيها يمكنها جمع معلومات تتعلق بالمستخدم أو بجهاز الحاسب أو تغيير طريقة عمل جهاز الحاسب، ولكنها تعمل بالتوافق مع شروط الترخيص المعروضة أثناء تثبيت البرامج. تُعد هذه البرامج غير ضارة بشكل عام عند تشغيلها على جهاز الحاسب، ما لم يتم تثبيتها بدون معرفة المستخدم. في حالة عدم الثقة في السماح بها، راجع تفاصيل التنبيه أو ابحث لمعرفة ما إذا كنت تعرف ناشر البرامج وتثق به أم لا.
لم يتم تصنيفه بعد برامج غير ضارة بشكل عام ما لم يتم تثبيتها على جهاز الحاسب بدون معرفة المستخدم. في حالة معرفة البرامج والثقة بها، فيسمح بتشغيلها. وفي حالة عدم معرفة البرامج أو الناشر، راجع تفاصيل التنبيه لاتخاذ قرار حول ما يجب فعله. في حالة ما إذا كنت عضواً في مجتمع SpyNet، ابحث تقييمات المجتمع لمعرفة ما إذا كان المستخدمون الآخرون يثقون بالبرامج أم لا.

الفحص فيما يتعلق ببرامج التجسس والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى المحتملة

في Windows Defender, يمكنك اختيار فحص سريع للكمبيوتر أو فحص كامل للنظام. في حالة الشك في إصابة برنامج تجسس لمنطقة معينة من جهاز الحاسب، يمكنك تخصيص عملية فحص بتحديد محركات الأقراص والمجلدات فقط التي ترغب في بحثها.
يقوم الفحص السريع بالبحث في الأماكن الموجودة على القرص الثابت بجهاز الحاسب والتي تقوم برامج التجسس بإصابتها على الأرجح. و يقوم الفحص الكامل بالبحث في كافة الملفات الموجودة على القرص الثابت وفي كافة البرامج المشغلة حالياً، ولكنه قد يتسبب في بطء تشغيل جهاز الحاسب حتى يكتمل الفحص. نوصي بجدولة فحص سريع يومي. وفي أي وقت تشك في إصابة برامج التجسس لجهاز الحاسب، قم بتشغيل فحص كامل.

طريقة فحص مناطق جهاز الحاسب التي تصيبها ملفات التجسس عادة (بحث سريع)

  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق مسح. إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

شكل (1): شاشة عملية فحص جهاز الحاسب

فحص كافة المناطق في جهاز الحاسب (بحث كامل)

  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق كافة البرامج, ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق السهم الموجود بجانب الزر "مسح" ، ثم انقر فوق "مسح كامل". إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

شكل (2): شاشة إجراء عملية الفحص الكامل

فحص مناطق معينة في جهاز الحاسب (فحص مخصص)

يمكن تحديد مواقع معينة على جهاز الحاسب ليقوم Windows Defender بفحصها. ومع ذلك، ففي حالة اكتشاف برامج غير مرغوب فيها أو برامج ضارة يقوم Windows Defender بتشغيل فحص سريع بحيث يمكن إزالة العناصر التي تم اكتشافها من مناطق أخرى من جهاز الحاسب، في حال كان ذلك ضرورياً.
  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق "كافة البرامج", ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق السهم بجوار الزر "فحص" ، ثم انقر فوق "فحص مخصص" . إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
  3. انقر فوق "فحص محركات الأقراص والمجلدات المحددة", ثم انقر فوق "تحديد".
  4. حدد محركات الأقراص والمجلدات التي ترغب في فحصها، ثم انقر فوق "موافق". إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

شكل (3): شاشة إجراء عملية الفحص المخصص

اختيار خيارات فحص متقدمة

عند فحص جهاز الحاسب، يمكن الاختيار من أربعة خيارات إضافية:
  1. فحص محتويات الملفات والمجلدات في الأرشيف بحثًا عن التهديدات المُحتملة. قد يؤدي فحص هذه المواقع إلى زيادة الوقت المطلوب لإتمام الفحص، ولكن برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها يمكنها تثبيت نفسها ومحاولة "الاختفاء" في هذه المواقع.
  2. استخدام أساليب حل المشكلة لاكتشاف السلوك الضار أو غير المرغوب فيه من قِبل البرامج التي لم يتم تصنيفها تبعًا للمخاطر. يستخدم Windows Defender ملفات التعريف للتعرّف على التهديدات المعروفة، ولكن يمكنه أيضاً الكشف والتنبيه عن السلوك الضار أو غير المرغوب فيه من قبل البرامج التي لم يتم سردها بعد في ملف تعريف. لمزيد من المعلومات حول ملفات التعريف، راجع الحفاظ على تحديث تعريفات Windows Defender.
  3. إنشاء نقطة استعادة قبل تطبيق إجراءات على العناصر المكتشفة. بما أنه يمكن تعيين Windows Defender لإزالة العناصر المكتشفة تلقائيًا، فإن تحديد هذا الخيار يسمح لك باستعادة إعدادات النظام في حال أردت استخدام برامج لم تقصد إزالتها.
  4. عدم فحص هذه الملفات أو المواقع .Windows Defender استخدم هذا الخيار لتحديد أية ملفات أو مجلدات لا ترغب أن يتم فحصها من قبل.
ولإجراء عملية الفحص اتبع الخطوات الآتية
  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق "كافة البرامج", ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق "أدوات"، ثم انقر فوق "خيارات".
  3. ضمن "الخيارات المتقدمة" ،قم بتحديد الخانة بجوار كل خيار ترغب في استخدامه.
  4. في حالة عدم الرغبة في قيام Windows Defender بفحص مناطق معينة من جهاز الحاسب، فيوجد أسفل "عدم فحص هذه الملفات أو المواقع" انقر فوق "إضافة".
  5. استعرض للوصول إلى الملفات أو المجلدات التي لا ترغب في فحصها، ثم انقر فوق موافق. كرر هذه الخطوة لكل ملف أو مجلد لا ترغب في فحصه.
  6. عند الانتهاء من تعيين خيارات النسخ الاحتياطي المتقدمة، انقر فوق "حفظ". إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

الجدولة عند فحص Windows Defender للكمبيوتر0

نوصي بجدولة فحص سريع يومي. يبحث الفحص السريع المناطق الموجودة بجهاز الحاسب والتي يرتفع احتمال إصابة برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها لها. في حالة الرغبة في قيام Windows Defender ببحث كافة الملفات والبرامج الموجودة على جهاز الحاسب، قم بتشغيل الفحص الكامل أو جدولته.
لتحسين أمان جهاز الحاسب، يمكن اختيار الإزالة التلقائية لبرامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها في حال تم اكتشافها أثناء الفحص.
  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق "كافة البرامج" , ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق "أدوات"، ثم انقر فوق "خيارات".
  3. أسفل "فحص تلقائي"، قم بتحديد خانة "فحص جهاز الحاسب تلقائيًا (مستحسن)"، ثم حدد التردد، والوقت، ونوع الفحص الذي ترغب في تشغيله.
  4. للإزالة التلقائية لبرامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها بعد الفحص، قم بتحديد خانة "تطبيق الإجراءات الافتراضية على العناصر المكتشفة أثناء الفحص".
  5. أسفل "الإجراءات الافتراضية"، حدد الإجراء الذي ترغب في تطبيقه على كل تنبيه خاص بـ Windows Defender، ثم انقر فوق "حفظ". إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

شكل (4): شاشة جدولة عملية الفحص
ملاحظات
لا يمكنك تحديد إجراء افتراضي لبرنامج ذو مستوى شديد الخطر أو لبرنامج لم يتم تصنيفه بعد من حيث المخاطر المحتملة على خصوصيتك أو جهاز الحاسب. يقوم Windows.Defender تلقائياً بإزالة البرامج شديدة الخطورة أو تنبيهك لإزالتها. فإذا كان البرنامج من البرامج التي لم يتم تصنيفها بعد، يجب مراجعة المعلومات المتعلقة به، ثم اختيار إجراء معين.
  • في حالة قيام Windows Defender بتنبيهك عن برنامج واخترت تجاهله بتحديد تجاهل في قائمة الإجراءات المتوفرة، فإنك تسمح بتشغيل البرنامج على جهاز الحاسب. في حالة عمل البرنامج بطريقة مشبوهة في وقت لاحق، يُنبهك Windows Defender عن البرنامج من جديد أو يقوم تلقائياً بتطبيق الإجراءات التي قُمت بتعيينها لكل نوع من التنبيهات. في حالة الثقة بالبرنامج وعدم الرغبة في قيام Windows Defender تلقائيًا بإزالته أو عزله، راجع إضافة عناصر من قائمة Windows Defender المسموح بها أو إزالتها.

إنشاء تنبيهات Windows Defender

عند تشغيل Windows Defender، فإنه يصدر تنبيهات في حالة اكتشافه لبرامج تجسس أو أية برامج أخرى قد لا تكون هناك رغبة فيها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين Windows Defender إلى تنبيهك في حالة قيامك بتشغيل برنامج لم يتم تصنيفه بعد. يمكنك أيضاً تحديد إصدار التنبيه عند حدوث تغييرات على جهاز الحاسب بفعل البرامج. وفيما يلي كيفية عمل ذلك:
  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق "كافة البرامج", ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق "أدوات"، ثم فوق "خيارات"، ثم قم بعد ذلك بالتمرير إلى الأسفل حتى تظهر لك خيارات الحماية في الوقت الحقيقي.
  3. تأكد من تحديد خانة "استخدام الحماية في الوقت الحقيقي ‎(مستحسن)".
  4. إذا كنت ترغب في قيام Windows Defender بتحذيرك في حالة تشغيل برنامج لم يتم تحليله بعد، ضمن الخيار حدد ما إذا كان يجب على Windows إعلامك بـه، حدد خانة "البرنامج الذي لم يصنف تبعاً للمخاطر."
  5. إذا ترغب في قيام Windows بإخطارك عند حدوث تغييرات على جهاز الحاسب بفعل البرامج, حدد خانة "تم إجراء تغييرات على جهاز الحاسب بواسطة برنامج مسموح بتشغيله" .
  6. انقر فوق "حفظ". إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
إذا كنت ترغب في معرفة أن Windows Defender قيد التشغيل عند استخدامك للكمبيوتر أم لا، اتبع الخطوتين الأولى والثانية أعلاه، ضمن الخيار حدد متى يظهر رمز Windows Defender في منطقة الإعلام, حدد دومًا، ثم انقر فوق حفظ. إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مدير النظام أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.

إيقاف تشغيل أحد البرامج تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows

يمكنك تحسين أداء جهاز الحاسب بمنع تشغيل البرامج غير الضرورية تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows. وفيما يلي كيفية إجراء ذلك:
  1. افتح Windows Defender بالنقر فوق الزر ابدأ ، والنقر فوق "كافة البرامج", ثم النقر فوق Windows Defender.
  2. انقر فوق الزر "أدوات"، ثم انقر فوق "مستكشف البرامج".
  3. في مربع "الفئة"، انقر فوق "برامج بدء التشغيل".
  4. حدد البرنامج الذي تريد منعه من التشغيل، ثم انقر فوق "تعطيل".
  5. انقر فوق "نعم" لتأكيد أنك تريد منع هذا البرنامج من التشغيل.
  6. كرر الخطوتين 4 و 5 لكل برنامج تريد منعه من التشغيل.

شكل (5): شاشة منع التشغيل التلقائي لبعض البرامج 

.............................................
الشرح مع الصورة


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender



@#@#@#@#@#@#@#@


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


شرح مفصل بالصور لبرنامج مكافحة التجسس Windows Defender


تغيير البرامج التي يستخدمها Windows بشكل افتراضي

يعتبر البرنامج الافتراضي هو البرنامج الذي يستخدمه Windows عندما تقوم بفتح نوع معين من الملفات، مثل أحد ملفات الموسيقى أو إحدى الصور أو إحدى صفحات ويب. على سبيل المثال، إذا كان لديك أكثر من مستعرض ويب واحد مثبت على الكمبيوتر، فيمكنك اختيار إحداها ليكون المستعرض الافتراضي.
شاهد هذا الفيديو لمعرفة طريقة تغيير البرامج التي يستخدمها Windows بشكل افتراضي (1:35)
افتح 'البرامج الافتراضية' عن طريق النقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ" ثم النقر فوق البرامج الافتراضية.



،

ارشيف الممدونة


بحث داخل المدونة

جارٍ التحميل...

الساعة

أعلانات مدونة اكرم يعقوب اتصل بالادارة
   أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب    أعلن معنا فى ملتقى مدونة اكرم يعقوب                                                                                                                                          

اوقات الصلات

الساعة

تقويم ميلادي هجري

التحميل دون التسجيل

اصعب فراق

دوماهيك خاتر خاستن.

صفحة المدونة

صفحتي الخاصة

ملتقى المحاسبين في دهوك

راديو لقران

برامج مهمة

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

اخبار الطقس في كوردستان

تعليم اللغة الانكليزية بالفيديو

حكمة المدونة


تعصي الإله وأنت تزعم حبه *** هذا لعمري في القياس بديع لو كان حبك صادقا لأطـــعته *** إن المحب لمن يحب مطــيعبركاته

المتابعون

المشاركات الشائعة

: -->